رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمانو: على إيران وكوريا الشمالية طمأنة العالم

عربى وعالمى

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 19:49
نيويورك - الأمم المتحدة- ا ف ب:

 دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو اليوم الثلاثاء إيران وكوريا الشمالية إلى تهدئة مخاوف العالم حيال برنامجيهما النوويين.

وكرر أمانو في أثناء تقديم تقريره السنوي إلى الأمم المتحدة التأكيد على مضمون تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخيرة التي أشارت إلى أن إيران "لا تبدي التعاون اللازم بما يسمح للوكالة الاستنتاج أن جميع المواد النووية في إيران ذات أغراض سلمية.

وقال "أحض إيران على اتخاذ إجراءات من أجل تطبيق كامل لالتزاماتها كافة

ما سيطمئن جميع الدول إلى أن برنامجها النووي سلمي حصرا.

وفرض مجلس الأمن الدولي أربع رزم من العقوبات على إيران بسبب برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وتتهم الدول الغربية إيران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، غير ان الحكومة الإيرانية ترفض هذه الاتهامات.

من جهة أخرى، أكد أمانو أن انتاج كوريا الشمالية أسلحة نووية "ما زال مبعث قلق كبير". وتعذر

على مفتشي الوكالة الذرية القيام بعملهم في كوريا الشمالية اعتبارا من إبريل 2009.

ومنذاك أعلنت كوريا الشمالية التي تملك القنبلة الذرية أنها انشأت مصنعا لتخصيب اليورانيوم ومفاعلا بالمياه الخفيفة ما يفسح لها المجال لصنع القنبلة. واعتبر أمانو هذه المعلومات "مثير للقلق العارم".

وقال أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "أكرر دعوة (كوريا الشمالية) إلى احترام جميع قرارات مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الأمن الدولي.

وفرض مجلس الأمن كذلك عقوبات على كوريا الشمالية التي انسحبت من مفاوضات الدول الست (الصين واليابان والولايات المتحدة والكوريتان وروسيا) حول برنامجها النووي عندما طردت مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية العام 2009.

أهم الاخبار