رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يستعد لأولى خطوات الانسحاب من أفغانستان

طلب البيت الابيض من وزارة الدفاع الامريكية "البنتاجون" توصيات مبدئية لوجود القوات الامريكية في أفغانستان عام 2014 في أولى خطوات الاستعداد للانسحاب النهائي من هناك على الرغم من الوضع الامني المثير للقلق.

وقالت مصادر مطلعة على المباحثات: إن كبار مساعدي الرئيس الامريكي باراك أوباما طلبوا تصورات للوضع في عام 2014. وفي اطار هذه العملية يتعين على وزارة الدفاع بحث مسألة حجم القوات في 2013، مما يشير إلى خفض في القوات أكبر من العدد المقرر سحبه بحلول سبتمبر القادم وهو 33 ألف جندٍ كان أوباما قد أرسلهم في محاولة لإحداث تحول في الصراع المستمر منذ عشر سنوات.

وقال بروس ريدل وهو ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الامريكية أشرف على عملية مراجعة السياسة في أفغانستان التي أمر بها أوباما عندما تولى منصبه عام 2009 وعلى صلة وثيقة بالبيت الابيض: "التخطيط لمستويات القوات في 2013 و2014 في مرحلته الاولية الآن".

والتزم أوباما والزعماء المتحالفون معه في العام الماضي بتسليم المسئولية الامنية في أفغانستان الى الافغان بحلول عام 2014. وخلال زيارته آسيا الاسبوع الماضي قال وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا: إن الجنرال جون الين قائد القوات الدولية في أفغانستان يضع

خطة لسحب القوات الامريكية تدريجيا.

لكن لم يعلن قبل ذلك ان البيت الابيض طلب تخطيطا تفصيليا لتحقيق هذا الهدف.

وتأتي جهود وضع مسار للانسحاب من أفغانستان في الوقت الذي يتخذ فيه البيت الابيض خطوات حاسمة لانهاء الحروب الدامية المكلفة التي كانت سمة للعقد الذي أعقب هجمات 11 سبتمبر وإعادة التركيز على الاقتصاد الامريكي المتأزم وانتخابات 2012 .

وفي الشهر الماضي أعلن أوباما أنه سيسحب ما تبقى من القوات من العراق بحلول نهاية العام الجاري.

وفيما يتعلق بأفغانستان لم يكن البيت الابيض قد أعلن خططه لما بعد خفض القوات في 2012 .

وقالت كيتلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الامن القومي: "سيتخذ الرئيس قرارات بخصوص حجم وشكل وجودنا لما بعد سبتمبر 2012 في الوقت الملائم بالتشاور مع شركائنا الافغان وفي حلف شمال الاطلسي".