رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العربي يلتقى وزيرة خارجية قبرص

عربى وعالمى

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 12:14
القاهرة -أ ش أ:

استقبل الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم وزيرة خارجية قبرص الدكتورة إيراتو كوزكو ماركوليس بمقر الجامعة العربية حيث بحث معها تطورات الأوضاع في المنطقة خاصة الوضع في فلسطين وسوريا.

وقال الدكتور نبيل العربي في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء إنه ناقش مع الوزيرة القبرصية أمورا كثيرة تتعلق بالمنطقة خاصة القضية الفلسطينية، منوها بالعلاقات العريقة التي تربط بين قبرص والدول العربية ولاسيما مصر .
وردا على سؤال حول تطورات الجهود العربية لحل الأزمة السورية ..قال العربي إن اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا ومجلس الجامعة العربية سيجتمعان غدا
لتقييم الموقف، رافضا التعليق على فحوى الجهود العربية قبل هذا الاجتماع .
وتابع العربي - في رده على أسئلة الصحفيين بشأن الرد السوري على الورقة العربية- أن هناك موقفا إتخذته اللجنة الوزارية وتحدثت فيه مع الحكومة السورية ممثلة في وزير الخارجية وليد المعلم والرد مفترض أن يصل للاجتماع الوزاري العربي .
ووصف العربي قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" بقبول عضوية فلسطين بأنه انتصار كبير للقضية الفلسطينية ، معربا عن أمله في أن تتحقق هذه النتيجة في الأمم المتحدة، ولاشك فى أن ماحدث يعبر عن موقف العالم من القضية الفلسطينية .
من جانبها ، قالت إيراتو كوزكو ماركوليس، وزيرة خارجية قبرص إنها سعيدة

بلقاء الأمين العام للجامعة العربية ، منوهة بالتعاون بين بلادها والجامعة العربية ، وكذلك بين الجامعة والاتحاد الأوروبي .
وأضافت أننا ناقشنا الوضع في الشرق الأوسط، والتطورات في القضية الفلسطينية، وكذلك التطورات الربيع العربي.
وقال إننا نؤمن بأن الجامعة العربية يجب أن تلعب دورا رئيسيا في التطورات في المنطقة العربية ، ولذلك كان من المهم أن نستمع لوجهات نظر الأمين العام في التطورات الأخيرة في المنطقة العربية ، وكيفية التعامل معها .
وفيما يتعلق بالوضع في سوريا وموقف قبرص..قالت إن الوضع في سوريا معقد ، ونحن ندين سقوط عدد كبير من ضحايا ، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي اتخذ عددا من العقوبات ضد النظام السوري بسبب العنف .
وتابعت أننا نترقب نتائج مبادرة الجامعة العربية ولذلك كان المهم أن أطلع على وجهة نظر الأمين العام للجامعة العربية .

أهم الاخبار