سوريا ستعطى رداً نهائياً على المبادرة العربية اليوم

عربى وعالمى

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 11:13
القاهرة - ا ف ب

قال دبلوماسي رفيع المستوى في الجامعة العربية إن سوريا ستعطي اليوم الثلاثاء ردا نهائيا الى المسئولين القطريين على المبادرة العربية الهادفة الى وقف العنف وإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

وقال الدبلوماسي إن وزير الخارجية السوري وليد المعلم "طلب الاثنين تعديلات على المبادرة العربية وتمت الموافقة على بعض التعديلات الطفيفة".

وأضاف "لكن الوفد العربي طلب منه ردا نهائيا اليوم الثلاثاء على المبادرة العربية في مجملها" ليكون الموقف السوري واضحا قبل اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر عقده الاربعاء في

القاهرة.
وأوضح أن المبادرة العربية ترتكز اساسا على عنصرين هما "وقف العنف والسماح بدخول منظمات عربية ووسائل الاعلام العربية والدولية للتحقق من ذلك ثم عند إحراز تقدم ملموس على الارض بدء حوار وطني في مقر الجامعة العربية في القاهرة يشمل كل أطياف المعارضة السورية".
وأضاف الدبلوماسي "ما زلنا بانتظار الرد السوري الذي سيتم إبلاغه للمسئولين القطريين اليوم الثلاثاء"، مشيرا الى أن "الجهود كلها منصبة على
إيجاد حل للازمة السورية في الاطار العربي".
وكان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي كشف أن الخطة العربية لسوريا تتضمن سحب الآليات العسكرية من المدن والأحياء السكنية ووقف العنف فورا وبدء حوار في القاهرة بين النظام وكل مكونات المعارضة.
وقال العربي إن الخطة التي قدمت للوفد السوري مساء الاحد في الدوحة تنص على "سحب الآليات العسكرية ووقف العنف فورا حتى نعطي مصداقية ورسالة تطمين للشارع السوري".
وأضاف أن الخطة تنص أيضا على "بدء عمليات الحوار مع كل مكونات المعارضة في القاهرة".
وترفض دمشق حتى الان أي حوار سياسي خارج أراضيها بينما تصر المعارضة السورية على ألا يتم هذا الحوار داخل سوريا.

 

أهم الاخبار