رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الغنوشى يعلن عن "تحالف ثلاثى" لتشكيل الحكومة

عربى وعالمى

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 10:08
الدوحة - ا ف ب

 أعلن راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة الاسلامي الفائز في الانتخابات الاخيرة في تونس عن بداية تبلور "نواة تحالف ثلاثي" يجمع حزبه بحزبي المؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل الديمقراطي، لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال الغنوشي الاثنين أثناء زيارة للدوحة: إن "نواة تشكلت لتحالف حكومي مقبل يتمثل في حركة النهضة وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية بالإضافة الى حزب التكتل الديمقراطي وهو قابل للتوسع"، مؤكدا ان "المفاوضات لا تزال في بداياتها".

وقطر هي أول دولة يزورها الغنوشي بعد فوز حزبه في الانتخابات التونسية.

وقد استقبله أمير البلاد الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني وولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني.
وحول ما راج عن اعتراض حليفيه على استمرار أي وجه من الحكومة الحالية، قال الغنوشي "من الطبيعي أن يدخل كل طرف الى المفاوضات بأجندة ليس بالضرورة أن ينتهي إليها". وأضاف أن "المفاوضات ما تزال في بداياتها".
وكان منصف المرزوقي زعيم المؤتمر من أجل الجمهورية ،يسار قومي، شدد في مقابلة
صحفية نشرت الاحد في تونس على وجوب أن يترك رئيس الوزراء المؤقت الباجي قائد السبسي و"الوجوه القديمة في الحكومة" المجال لغيرهم لخدمة تونس في المرحلة الانتقالية الجديدة.
وجاءت تصريحاته بعد الإشارة الى احتمال ترشيح قائد السبسي (84 عاما) لتولي رئاسة الدولة في المرحلة الانتقالية الثانية منذ الثورة.
وقال المرزوقي أيضا إن الحوار الدائر مع حزب النهضة الاسلامي وحزب التكتل الديمقراطي، يهدف الى الاتفاق "بشأن خارطة الطريق الخاصة بالمرحلة القادمة وهي تتعلق بتنظيم السلطات العمومية وتحديد صلاحيات رئيس الدولة ورئيس الحكومة ومدة عمل المجلس" التأسيسي. ويتردد اسما منصف المرزوقي ومصطفى بن جعفر مع اسماء أخرى لتولي منصبي رئيس المجلس التأسيسي ورئيس الجمهورية المؤقت.

 

أهم الاخبار