رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هولندا تخير المصريين: جنسيتنا أو مصر

أصاب الاستياء والقلق أعدادا كبيرة من الجاليات الأجنبية فى هولندا ، وذلك إثر مشروع قانون يقضى بحرمان الهولندى الأصل الذى يحمل جنسية دولة أخرى من جنسيته الأصلية الهولندية ، وفى ذات الوقت يستهدف الأجانب الذين اكتسبوا الجنسية الهولندية .

تجدر الإشارة الى ان عدد المصريين الذين يحملون الجنسية الهولندية إضافة للجنسية المصرية الأصلية حوالى خمسة آلاف من إجمالى عدد الجالية المصرية الذى يقدر بـ 15 ألف نسمة، ومن ثم فإن المصريين هناك باتوا مخيرين إما بسحب الجنسية الهولندية أو التخلي عن الجنسية المصرية.
أثار مشروع القانون الذى يقضي بمنع حمل جنسية مزدوجة للهولنديين موجة حادة من الانتقادات في أوساط المغتربين الهولنديين ، ويعتبر هذا القانون أن كل من يحمل جنسية ثانية تسقط عنه الجنسية الهولندية تلقائياً.
وقد دفع هذا الأمر كثيرا من المُغتربين الهولنديين إلى الاعتراض ، وذلك

بتقديم عريضة عبر شبكة الانترنت ضد خطط الحكومة الهولندية ، وقع العريضة عدد ستة آلاف شخص ، وقد حظيت بدعم عدد من الشخصيات المرموقة فى المُجتمع الهولندى ، اعتبروا ان هذا القانون حال تطبيقه بمثابة اجحاف فى حقوق مُكتسبة لم تتسبب فى أضرار للمُجتمع الهولندى أو حكومة البلاد ، واعتبر هؤلاء أن حمل الجنسية الثانية لا يُسقط الهوية ولا الولاء لهولندا ، فى إشارة الى أن طلب الحصول علي الجنسية الثانية هو لأسباب عملية ، من شأنها الاستفادة بتيسيرات إدارية أو اقتصادية بحتة .