رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العثور على موقعين لتخزين الخردل من عهد القذافي

عربى وعالمى

الثلاثاء, 01 نوفمبر 2011 07:20
العثور على موقعين لتخزين الخردل من عهد القذافي مستودع لغاز الخردل في ليبيا
طرابلس- ا ف ب

اعلن خبير ليبي أن السلطات الليبية الجديدة عثرت أخيرا على موقعين لتخزين غاز الخردل يحوي احدهما أسلحة جاهزة للاستخدام كان العقيد الليبي السابق معمر القذافي اخفى أمرهما عن مفتشي الامم المتحدة.

وقال الخبير يوسف صفي الدين وهو ضابط سابق في الجيش الليبي تولى أكبر مسئولية عن الاسلحة الكيميائية إن "الموقعين يخضعان لحماية أمنية".وكان المسئول الثاني في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل اعلن مساء الاثنين العثور على موقعين يتضمنان أسلحة كيميائية من دون أن يورد تفاصيل اضافية.

وكانت الصحافة تحدثت عن موقع للتخزين يقع قرب مدينة ودان (جنوب) في منطقة الجفرة وقد ارسلت الامم المتحدة مفتشين اليه العام 2004.

واوضح عز الدين أن غاز الخردل الموجود في الموقع والذي تقدر كميته ب11 طنا تم "ابطال" مفعوله عبر اضافة مواد تقلل من قدرته السمية في شكل كبير.

لكن الموقعين اللذين اشار اليهما جبريل واللذين لم تشا السلطات والخبير تحديد مكانهما، يحويان غازا لم يتم ابطال مفعوله اضافة إلى

اسلحة "جاهزة للاستخدام العسكري الفوري" وفق عز الدين.

واكد الخبير انه في ودان كما في الموقعين المذكورين "لم يسرق أي شيء" و"ليس هناك أي تسرب".

ويتسبب غاز الخردل بحروق كيميائية خطيرة في العيون وعلى الجلد وفي الرئتين. وسادت مخاوف طوال النزاع الليبي من أن يعمد القذافي إلى استخدامه ضد الثوار.

وكانت خلية مؤلفة من فنيين ليبيين واخرين من الحلف الاطلسي عملت طوال النزاع من بنغازي (شرق) على منع النظام السابق من استخدام هذه الاسلحة الكيميائية وعلى رصد وتامين كميات محدودة من المواد المشعة المستخدمة في الصناعة الليبية، وخصوصا الكوبالت 60، وفق عز الدين الذي كان احد افراد الخلية.

أهم الاخبار