رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

راسموسن يستبعد فرض منطقة حظر جوى على سوريا

استبعد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوج راسموسن فرض منطقة حظر جوي على سوريا. جاء ذلك في تصريحات للامين اثناء زيارة مفاجئة للعاصمة الليبية طرابلس اليوم الاثنين.

وقال راسموسن ردا على سؤال عن احتمال ان يتزعم الحلف الاطلسي الآن منطقة حظر جوي فوق سوريا "الامر مستبعد تماما. ليس لدينا اي نية للتدخل في سوريا".

ويقوم راسموسن بزيارة مفاجئة لطرابلس قبل ساعات من انتهاء مهمة الحلف الاطلسي في ليبيا بشكل رسمي، وذلك بعد سبعة اشهر من إطلاق القوى الغربية الضربات الاولى ضد قوات معمر القذافي في حرب جوية لعبت دورا رئيسيا في الاطاحة بالرئيس السابق.

وقال راسموسن: ان الظروف في سوريا مختلفة عنها في ليبيا.

واوضح "اضطلعنا بمسؤولية العملية في ليبيا لوجود تفويض واضح من الامم المتحدة، ولحصولنا على دعم قوي ونشط من بلدان المنطقة".

وتابع "في الواقع لقد اسهموا بشكل نشط في عملية الدرع الموحد. غير ان ايا من تلك الظروف لا يتوافر في سوريا. فضلا عن ذلك

فإن الحالتين مختلفتان. علينا اتخاذ القرارات في كل حالة وفق اوضاعها، وعموما لا يمكن مقارنة سوريا بليبيا".

وكان النشطاء السوريون ناشدوا المجتمع الدولي فرض منطقة حظر طيران على سوريا لحماية المدنيين وتشجيع المنشقين عن الجيش ضد النظام المستبد للرئيس بشار الأسد.

وأدان راسموسن بشدة حملة النظام السوري على المحتجين المطالبين بالديمقراطية التي قتلت اكثر من ثلاثة آلاف شخص معظمهم من المدنيين بحسب حصيلة الامم المتحدة.

واضاف: "بالتأكيد ادين حملة القوات الامنية على المدنيين في سوريا وهو أمر شائن تماما والسبيل الوحيد للتحرك قدما في سوريا، كما هو في بلدان أخرى، هو تلبية التطلعات المشروعة للشعب السوري، والاخذ بإصلاحات ديمقراطية".