مهاتير: دول الغرب فاشلة رغم تقدمها

عربى وعالمى

الأحد, 30 أكتوبر 2011 22:40
ماليزيا- رويترز:

دعا رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد الأحد الدول ذات الأغلبية من المسلمين إلى النظر شرقاً إذا أرادت أن تبحث عن نماذج تنموية ناجحة تقتدي بها، وليس إلى دول الغرب التي وصفها بأنها "فاشلة".

وقال مهاتير محمد، الذي تبوأ هذا المنصب فترة طويلة واشتهر بحدة انتقاداته للغرب، إن دولاً مثل كوريا الجنوبية واليابان والصين "تسبح في بحور من المال" بينما تغرق أوروبا والولايات المتحدة في الديون.
وأضاف:"جذور المشاكل تتمثل في أنهم اقترضوا أكثر مما يجب ويصعب عليهم تسديد هذه الديون".
ونسبت وكالة برناما الماليزية للأنباء إلى مهاتير البالغ من العمر 86 عاماً قوله إن هناك الكثير من المشاكل التي تواجه الدول الغربية في الوقت الراهن، مشيراً إلى أن جذور المشاكل تتمثل في أنهم اقترضوا أكثر مما يجب ويصعب عليهم تسديد هذه الديون. وأضاف "لا يمكن لأحد أن

يتخذ هذه الدول نموذجاً له".
وأوضح مخاطباً مؤتمراً دوليا حول التمويل الإسلامي في شمال ماليزيا بأن من يرغب في نسخ شيء أو تعلمه يجب أن يتعلم من الناجحين وليس من الفاشلين "لذلك علينا الاستمرار في النظر شرقاً وليس غرباً". وعزا أزمة القروض إلى الطمع والشره قائلاً إن الطمع يسبب ذلك حيث نجد الآن دولاً فاشلة في العالم المتقدم.
يُذكر أن مهاتير حكم ماليزيا 22 سنة حتى عام 2003. وأدخل خلال فترة حكمه سياسة "انظر شرقاً" لمحاكاة قيم العمل وتقنيات الأعمال التجارية باليابان وكوريا الجنوبية.

أهم الاخبار