رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أتامباييف يفوز بالانتخابات الرئاسية فى قرغيزستان

اعلن المكتب الانتخابى لرئيس الحكومة فى قرغيزستان الماظ بك اتامباييف ان الاخير الذي حصل على 65,19% من الاصوات بحسب تعداد شمل اكثر من نصف مكاتب الاقتراع، قد فاز بالانتخابات الرئاسية من الدورة الاولى.

وقال المكتب الانتخابي لأتامباييف "حصلنا على اكثر من مليون صوت (من اصل 3,34 مليون ناخب) وهذا يكفي للفوز من الدورة الاولى.
وتفيد النتائج الاولية التي نشرتها اللجنة الانتخابية المركزية ان منافسي اتامباييف الرئيسيين وهما القوميان كامتشيبك تاشييف واداخان مادوماروف حصلا على 14,03% و13,63% من الاصوات على التوالي.
وتعتبر هذه الانتخابات اختبارا مفصليا لقرغيزستان التي لم تعرف بعد اي انتقال سلمي للسلطة منذ استقلالها العام 1991 عن الاتحاد السوفيتي، وهي كانت مسرحا في مارس 2005 وابريل 2010 لثورات دامية ولأعمال عنف عرقية في يونيو 2010 استهدفت خصوصا الاقلية الاوزبكية في جنوب البلاد.
واعلن نور غازي انار كولوف المتحدث باسم المرشح تاشييف مساء اليوم الاحد "ان اللجنة الانتخابية المركزية تختلق من دون ادنى شك ارقاما لا علاقة لها

بالواقع. ونحن لا ننوي الاعتراف بنتائج هذه الانتخابات.
من جهتها اعلنت اوموت موكانبيتوفا ممثلة المكتب الانتخابي للمرشح مادوماروف ان اتامباييف استغل موقعه خلال الحملة الانتخابية، مضيفة سننتظر النتائج النهائية لاتخاذ قرار بالاجراءات التي ننوي اتخاذها.
ويحظى المرشحان القوميان، تاشييف زعيم حزب اتا جورت القومي، ومادوماروف المقرب من الرئيس المخلوع العام 2010 كورمان بيك باكييف، بقاعدة انتخابية كبيرة بين الاكثرية القرغيزية في جنوب البلاد، ما يزيد من قلق الاقلية الاوزبكية التي كان افرادها ابرز ضحايا اعمال العنف العرقية التي اوقعت 470 قتيلا العام الماضي.
وسبق ان اعلن الرجلان انهما عازمان على دعوة انصارهما للنزول الى الشارع في حال وقعت اعمال تزوير.