رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الجنائية الدولية تلاحق نجل القذافى

قال لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اليوم الاحد ان لديه " أدلة دامغة" على أن سيف الاسلام القذافي ابن الزعيم الليبي السابق معمر القذافي ساعد في الاستعانة بالمرتزقة لمهاجمة المدنيين الليبيين الذين كانوا يحتجون على حكم والده.

وقد يكون سيف الاسلام في طريقه الى النيجر الامر الذي يثير انزعاج قبائل الطوارق الموالين للقذافي هناك اذا سلمته نيامي الى المحكمة الجنائية الدولية تنفيذا لالتزاماتها. ووعدت النيجر بتسليمه في حالة دخوله أراضيها.

وقال مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية خلال زيارة الى بكين "لدينا شاهد شرح كيف أن سيف كان يشترك في التخطيط للهجمات على المدنيين بما في ذلك استئجار مرتزقة من دول مختلفة ونقلهم وأيضا الجوانب المالية التي كان يغطيها."

ويسعى سيف الاسلام (39 عاما) باستماتة الى تجنب مصير والده القذافي الذي ضرب وارتكبت تجاوزات في حقه وأطلق عليه الرصاص بعد أن اعتقلته القوات التابعة للمجلس الوطني الانتقالي في 20 اكتوبر بعد سقوط مسقط رأسه سرت.

وقد يحاول المجلس الوطني الانتقالي محاكمة ابن القذافي بنفسه الا أن سيف الاسلام يجري اتصالات غير مباشرة مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن استسلام محتمل لكنه ربما تكون لديه أيضا امال في أن يتمكن المرتزقة الذين يحمونه من تهريبه الى بلد افريقي صديق.

وتعهدت النيجر جارة ليبيا الجنوبية باحترام التزاماتها تجاه

المحكمة الجنائية الدولية ولكنها تدرك أن مثل هذا الاجراء قد يثير اضطرابات في المناطق الصحراوية حيث وقعت سلسلة من الاضطرابات في الماضي ضد نيامي تحت رعاية القذافي الذي يصفه العديد من سكان الصحراء بالبطل.

وقال عضو بارز في الحكومة الائتلافية في النيجر ان مكان سيف الاسلام ما زال مجهولا لكن الاستسلام هو خياره المفضل. وستتعاون النيجر مع المحكمة الجنائية الدولية لضمان تسليمه بأقصى درجة من الامان.

وقال حابي محمدو ساليسو نائب رئيس الحركة الديمقراطية في النيجر "ربما يكون الافضل ان يذهب من تلقاء نفسه بدلا من ان يتعقبه الليبيون ويقبضوا عليه ويعدموه دون محاكمة في نهاية الامر مثلما فعلوا مع والده."

وقال وزير الخارجية السابق انه على ثقة بأن نقل سيف الإسلام لن يثير تمردا جديدا للطوارق في النيجر مشيرا الى جهود الحكومة في الاونة الاخيرة لدمج مسئولين من الطوارق في مواقع السلطة.