عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيبارى:العراق لن يدافع عن نفسه قبل 2020

ذكر تقرير لمفتش أمريكي صدر اليوم الأحد أن رئيس أركان الجيش العراقي قال إن الجيش لن يكون مستعدا بشكل كامل للدفاع عن العراق في مواجهة التهديدات الخارجية قبل عام 2020 .

وحذر الفريق بابكر زيباري مرارا من أن قوات الأمن العراقية التي أعيد بناؤها بعد غزو 2003 الذي أطاح بالرئيس السابق صدام حسين لن تكون جاهزة قبل سنوات.

وأعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما في 21 أكتوبر أن القوات الأمريكية ستنسحب بالكامل من العراق بنهاية هذا العام كما هو مقرر في الاتفاق الأمني الموقع في 2008 بين البلدين.

وقال القادة العسكريون في كل من الولايات المتحدة والعراق إن الجيش والشرطة قادران على احتواء التهديدات الداخلية من المتمردين السنة والمسلحين الشيعة الذين يشنون عشرات الهجمات شهريا لكن الأمر ليس كذلك في مواجهة التهديدات الخارجية.

وجاء في تقرير المفتش العام الأمريكي الخاص بإعادة بناء العراق "أشار الفريق زيباري إلى أن وزارة الدفاع لن تكون قادرة على تأدية جميع مهام الدفاع الخارجي حتى وقت ما بين

عامي 2020 و2024 .. وأرجع ذلك إلى نقص الموارد المالية باعتباره السبب الرئيسي للتأخير."

وأفاد التقرير أن زيباري قال إن القوات الجوية لن تكون قادرة على الدفاع عن المجال الجوي العراقي قبل 2020 ولا تستطيع دعم العمليات القتالية على الأرض، مشيرا في هذا الشأن إلى صفقة تأجلت طويلا لشراء مقاتلات اف-16 من الولايات المتحدة.

ونقل التقرير عن زيباري قوله "جيش بلا قوات جوية يكون مكشوفا."

وأرجأ العراق شراء مقاتلات اف-16 في وقت سابق هذا العام لتوجيه الأموال إلى برامج اجتماعية.

وقال مسؤولون في نهاية شهر سبتمبر ان العراق وقع اتفاقا لشراء 18 طائرة مقاتلة. ومن غير المتوقع ان تبدأ التسليم قبل عدة سنوات.