رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"السلام العربية" تدعم طلب فلسطين بعضوية الأمم المتحدة

عربى وعالمى

الأحد, 30 أكتوبر 2011 18:48
الدوحة (ا ف ب)

اكدت اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية التي اجتمعت اليوم الاحد في الدوحة دعمها القوي للطلب الفلسطيني بالحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة، الا انها شكلت لجنة لبحث البدائل في حال اسقط هذا الطلب بالتصويت في مجلس الامن او بالفيتو الامريكي.

وناقش وزراء اللجنة التي ترأسها قطر نتائج التحرك الفلسطيني الدولي لحشد الدعم لطلب العضوية وقرروا بحسب بيان ختامي للاجتماع "مواصلة التحرك الكثيف لدعم الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الامم المتحدة من خلال مجلس الامن"
وقررت اللجنة "تكليف لجنة من الخبراء لدراسة جميع البدائل القانونية والسياسية في ضوء ما سيتوصل اليه

مجلس الامن بخصوص طلب فلسطين".
كما اكد الوزراء على "دعم الموقف الفلسطيني الساعي الى الحصول على العضوية الكاملة في منظمة اليونيسكو" (منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم)، والذي سيتم التصويت عليه الاثنين في العاصمة الفرنسية".
ودعا الوزراء اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة والاتحاد الروسي) "من خلال مجلس الامن الى التحرك لمساءلة ومحاسبة سلطات الاحتلال الاسرائيلي على استمرارها في عمليات الاستيطان وفي سياستها الهدامة".
كما دعو الرباعية الى "مواصلة مساعيها مع اسرائيل لاستئناف مفاوضات جادة ومحددة بسقف
زمني واضح واطار مرجعي يرتكز على قرارات الشرعية الدولية".
ومن المقرر ان يبحث مجلس الامن الطلب الفلسطيني في 11 نوفمبر مع احتمال التصويت عليه في اليوم نفسه، مع العلم ان الطلب بحاجة لتسعة اصوات من اصل 15 في المجلس، وهي اصوات ما زالت غير مضمونة.
كما يمكن ان يواجه الطلب فيتو من جانب الولايات المتحدة التي ترفض بشدة التحرك الفلسطيني في الامم المتحدة وتدعو الى قيام دولة فلسطينية من خلال المفاوضات.
ومن المتوقع ان يعلن المؤتمر العام لليونيسكو غدا الاثنين قراره بشأن انضمام فلسطين الى هذه الهيئة في تصويت يمكن ان يؤدي الى ازمة خطيرة قد تنجم عن وقف الولايات المتحدة فور تمويلها.
وهددت الولايات المتحدة بوقف مساهمتها في تمويل اليونيسكو اذا صوتت لصالح انضمام السلطة الفلسطينية كدولة عضو كامل العضوية.

أهم الاخبار