رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غداً "جمعة الحظر الجوى" بسوريا

عربى وعالمى

الخميس, 27 أكتوبر 2011 21:43
بوابة الوفد - وكالات :

يستمر الجيش السورى في تعزيز عملياته الأمنية في مختلف المحافظات والمدن التي تشهد تظاهرات، وذلك عشية غد الجمعة التي أطلق عليها الناشطون السوريون "جمعة الحظر الجوي". وحلق الطيران الحربى فوق درعا جنوب البلاد، فيما قامت قوى الأمن بحملة اعتقالات عشوائية في المحافظة. وانتشرت قوات الأمن أمام المدارس وعلى الطرقات في المعضمية في دمشق. وتحدث ناشطون عن مقتل ما لا يقل عن 7 مدنيين، بينهم طفل، في مدن عدة.

استمر التحفظ أمس من جانب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي والشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري في التعليق على نتائج الاجتماع الذي عقدته اللجنة العربية مع الرئيس بشار الاسد امس الأربعاء في دمشق.
وقالت مصادر قريبة الى العربي "ان من الانسب انتظار ما

سيسفر عنه اجتماع الاحد القادم، حسب الاتفاق الذي تم بين الجانبين". فيما قال الشيخ حمد انه شعر ان الحكومة السورية حريصة على العمل مع اللجنة العربية "من اجل التوصل الى حل". لكنه كشف ان الرئيس الأسد لم يوافق على كل ما عرضته اللجنة. واعرب عن اعتقاده بالحصول على رد من الحكومة السورية يوم الاحد المقبل.
وفي رد المعارضة السورية على المبادرة العربية قال عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني السوري جبر الشوفي: إن هذه المبادرة موجهة إلى النظام وهو المعني بالرد عليها ولسنا نحن، وأعرب عن تقدير كل جهد من الجامعة العربية أو غيرها يقدم للشعب السوري، وقال إن الجهد
يجب أن يكون لحماية الشعب من القتل. ودعا النظام الى التفاوض على تسليم السلطة وانتقال البلاد إلى نظام ديموقراطي وطني. وعما إذا كانت اللجنة الوزارية المكلفة حل الأزمة في سورية اتصلت بالمجلس الوطني قال الشوفي: معلوماتي أن اللجنة لم تتصل، هي ذهبت للحوار مع النظام. ومطالبنا ستبقى كما هي. وحدد هذه المطالب بأنها التفاوض من أجل انتقال سورية إلى نظام ديموقراطي.
واكد مسؤول في الخارجية الاميركية ان تاريخ عودة السفير الاميركي روبرت فورد الى دمشق غير واضح حتى الآن. وطالب الحكومة السورية بـ ضمان أن السفير سيحظى بحماياته الأمنية المنصوص عليها في الاتفاقات الديبلوماسية الدولية.
وعن تصريحات الناطقة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند التي أكدت أول من أمس أن فورد اشترى ديكا روميا لطاقم السفارة في مناسبة عيد الشكر... لذلك توقعاتنا أن يعود قبل عيد الشكر الذي يصادف أواخر الشهر المقبل، اعتبر المسؤول أن التصريح هو أكثر للتأكيد على النية في عودته لكن ما من تاريخ محدد بعد لهذا الأمر.

أهم الاخبار