عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مجلس الأمن ينهي التفويض بعمليات الأطلسي بليبيا

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

 ألغى مجلس الامن الدولي اليوم الخميس الترخيص بعملية عسكرية لحلف شمال الاطلسي على مدى سبعة أشهر في ليبيا أدت الى الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي ومقتله.

وجاء انهاء الترخيص على الرغم من طلب قدمته الحكومة المؤقتة في ليبيا الى مجلس الامن الدولي للانتظار حتى يتخذ المجلس الوطني الانتقالي الليبي قرارا بشأن ما اذا كان يريد مساعدة الحلف لتأمين حدود ليبيا.

ووافق مجلس الامن الدولي المؤلف من 15 دولة بالاجماع على قرار ينهي التفويض الممنوح من الامم المتحدة والذي فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا وسمح لقوات عسكرية اجنبية منها قوات حلف شمال الاطلسي باستخدام "كل الاجراءات الضرورية" لحماية المدنيين الليبيين.

وقال القرار ان الترخيص من الامم المتحدة بعمليات عسكرية اجنبية في ليبيا سينتهي يوم 31 اكتوبر.

ورحبت سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة بقرار المجلس الذي يقول دبلوماسيون في المنظمة الدولية انه أصبح منقسما بشدة بشأن تدخل حلف شمال الاطلسي في الصراع الليبي الذي استمر لوقت أطول بكثير مما كان يتوقع أو يراد له.

وقالت رايس للصحفيين "يغلق هذا (القرار) فصلا أعتقد أن التاريخ سيحكم بأنه

يبعث على الفخر في تاريخ مجلس الامن وخبرته حين تحرك بسرعة وفعالية لمنع القتل الجماعي في بنغازي وأجزاء أخرى من الشرق لحماية المدنيين بشكل فعال.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج في بيان ان قرار المجلس "حدث مهم آخر صوب مستقبل سلمي وديمقراطي لليبيا." وأضاف قائلا "دخلت ليبيا عهدا جديدا."

ورحب فيتالي تشوركين سفير روسيا في الامم المتحدة والذي اتهمت بلاده حلف شمال الاطلسي مرارا بتجاوز التفويض الممنوح له لحماية المدنيين الليبيين بقرار انهاء التدخل العسكري الاجنبي في ليبيا. وساهمت موسكو في رعاية القرار.

وحثت رايس الحكومة المؤقتة في ليبيا على "بذل اقصى جهد من اجل التشكيل السريع لحكومة شاملة تضم كل أطياف المجتمع الليبي وتحترم فيها حقوق كل الشعب الليبي بشكل كامل.