رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الناتو" يرجئ قراره حول إنهاء مهمته فى ليبيا

بوابة الوفد الإلكترونية

 أرجأ حلف شمال الأطلسي حتى الجمعة قراره الرسمي حول إنهاء مهمته في ليبيا بهدف القيام بمشاورات جديدة مع الأمم المتحدة والمجلس الوطني الانتقالي كما أفادت مصادر دبلوماسية اليوم الأربعاء.

وأرجئ اجتماع سفراء الدول ال28 الأعضاء الذي كان يفترض أن يعقد بعد ظهر اليوم الأربعاء في بروكسل إلى الجمعة كما أعلنت الناطقة باسم الأطلسي أوانا لونجسكو.
وكان عقد اجتماع الجمعة الماضي لتحديد 31 اكتوبر كموعد مؤقت لانهاء عملية الحامي الموحد بعد سبعة أشهر من بدء الحلف عمليات القصف في ليبيا.
وأوضحت المتحدثة أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي انديرس فوج راسموسن سيواصل حتى الجمعة "التشاور مع الأمم المتحدة والمجلس الوطني الانتقالي".
من جهته، طالب رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصصطفى عبد الجليل الحلف الأطلسي بتمديد مهمته في ليبيا حتى نهاية العام "على الأقل".
وقال عبدالجليل في افتتاح اجتماع مع القيادات العسكرية للحلف الأطلسي في الدوحة: "نحن نطمح بأن

يستمر "الناتو" في حملته حتى نهاية العام على الأقل خدمة لنا ولدول الجوار ولدول الجنوب".
وكانت عملية الحامي الموحد اطلقت على اساس القرارين 1970 و 1973 الصادرين عن مجلس الامن الدولي واللذين فرضا عقوبات على نظام العقيد معمر القذافي السابق وسمحا باجراءات لحماية المدنيين.
واتهمت عدة دول بينها روسيا والصين بعد ذلك حلف شمال الاطلسي بتجاوز صلاحياته مع الضربات الجوية.
وقال مصدر دبلوماسي: ان "روسيا ترغب في ان يناقش مجلس الامن الوضع في ليبيا قبل اجتماع الاطلسي". وكانت موسكو قدمت الجمعة مشروع قرار يهدف الى انهاء العقوبات لا سيما منطقة الحظر الجوي.