رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الناتو: الانتقالى الليبى قادر على ضمان أمن ليبيا

عربى وعالمى

الاثنين, 24 أكتوبر 2011 16:21
الناتو: الانتقالى الليبى قادر على ضمان أمن ليبياالجنرال الكندى شارل بوشار
بروكسل - ا ف ب:

أعلن قائد عملية حلف شمال الأطلسي في ليبيا اليوم الاثنين أن السلطات الليبية الجديدة باتت قادرة على ضمان أمن بلدها، حيث لم يعد التهديد الذي كان يشكله أنصار الزعيم الليبي السابق معمر القذافي قائما.

وقال الجنرال الكندي شارل بوشار الذي يقود عملية الحلف الأطلسي من نابولي: إن "تهديد الهجمات المنظمة ضد المدنيين لم يعد قائما".
وأضاف خلال مؤتمر صحفي غداة إعلان السلطات الليبية الجديدة "تحرير" البلاد ان ليبيا "بلد واسع يمكن ان

يظل فيه بعض انصار" القذافي لكن "المجلس الوطني الانتقالي قادر على التعامل" مع هذا التهديد الذي قد يشكلونه.
وبعد ان اعتبر ان "كل المناطق حررت" حدد الحلف الاطلسي 31 اكتوبر موعدا لإنهاء مهمته في ليبيا و"لا يعتزم إبقاء قوات مسلحة في المنطقة" بحسب اوانا لونجيسكو المتحدثة باسم الحلف. ومن المتوقع أن يعلن مجلس شمال الأطلسي، أعلى سلطة سياسية، قرارا رسميا
"في الأيام المقبلة".
وبشأن ظروف مقتل القذافي الخميس قال الجنرال بوشار: ان طيران الأطلسي قصف قافلة الزعيم الليبي السابق "من دون ان يعلم انه كان على متن احدى السيارات الـ75". واوضح "لقد فوجئت عندما تبلغت بأن القذافي كان في منطقة سرت".
وذكر بأن القافلة التي استهدفها الحلف الاطلسي "كانت مسلحة وتطرح تهديدا على المدنيين".
واعلن المجلس الوطني الانتقالي اليوم الاثنين تشكيل لجنة تحقيق حول ملابسات مقتل القذافي. واستبعد الجنرال ان تصبح ليبيا دولة مضطربة مثل الصومال.
وقال: "لا اعتقد. البنى التحتية لا تزال قائمة. هناك امكانات اقتصادية هائلة عدا النفط. يريد الشعب الليبي الاستقرار والازدهار".

أهم الاخبار