رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ماكين: الخيار العسكرى مطروح بسوريا

عربى وعالمى

الأحد, 23 أكتوبر 2011 18:07
الشونة – الاردن- ا ف ب:

قال عضو مجلس الشيوخ الأميركى البارز جون ماكين اليوم الأحد إن عمليات عسكرية ضد سوريا حيث أدى قمع النظام لمعارضيه إلى أكثر من ثلاثة آلاف قتيل، أمر يمكن أن يؤخذ في الاعتبار.

وقال ماكين في جلسة بعنوان "أولويات السياسة الخارجية الأميركية" في المنتدى الاقتصادى العالمي المنعقد حاليا في الشونة على شاطىء البحر الميت (50 كلم غرب عمان) "الآن وبعد أن تم الانتهاء من العمليات العسكرية في ليبيا، سوف سيكون هناك تركيز من جديد على ما يمكن أن يؤخذ بعين الاعتبار من خيارات عسكرية عملية لحماية أرواح المدنيين في سوريا".

واضاف "يبدو ان الثورة السورية دخلت الآن مرحلة جديدة  هناك المزيد من الانشقاقات في صفوف الجيش

وأكثر من ذلك يبدو أن السوريين قد حملوا السلاح ضد النظام".

واوضح ماكين ان "هناك المزيد من الدعوات من قبل المعارضة لنوع من التدخل العسكري الأجنبي، ونحن نستمع اليهم ونعمل مع المجلس الوطني السوري".

وقال ماكين خصم اوباما في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2008، ان "على نظام الرئيس السوري بشار الاسد ان لا يظن انه يمكن ان يفلت مما ارتكبه من قتل جماعي، القذافي ارتكب هذا الخطأ الذي كلفه كل شيء".

وتشهد سوريا منذ منتصف مارس حركة احتجاجية لا سابق لها سقط خلالها اكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187

طفلا على الاقل منذ 15 مارس بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع "حرب اهلية".

من جانب آخر، اكد ماكين انه "سيكون من الحكمة على الزعماء الايرانيين الاستماع الى النصائح"، مشيرا الى ان "محاولتهم اغتيال السفير السعودي في واشنطن ذكر الأميركيين بالخطر الذي يشكله هذا النظام".

وكانت ايران نفت بشدة ضلوعها في ما وصفته الولايات المتحدة مؤامرة اعدها فيلق القدس (القوات الخاصة في الحرس الثوري الايراني) لقتل السفير السعودي.

وانتقد ماكين "قوى الظلام في هذه المنطقة، خصوصا في إيران التي تعمل أكثر من أي وقت مضى لاختطاف ما يسميه الكثيرون الربيع العربي".

وقال ان "هذه المخاوف حقيقية ومشروعة وتستحق منا اليقظة".

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني استقبل ماكين في وقت سابق من هذا اليوم.

وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية فان اللقاء "ركز على الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وما تشهده الساحة العربية من تغيرات سياسية".

أهم الاخبار