عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كرزاى: أفغانستان ستدعم باكستان اذا خاضت حربا مع أمريكا

قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي في مقابلة مع قناة تلفزيون باكستانية خاصة تذاع اليوم السبت: ان بلاده ستدعم باكستان في حالة نشوب نزاع عسكري بينها وبين الولايات المتحدة.

وتتناقض التصريحات بشكل صارخ مع التوتر الحالي بين البلدين بشأن الغارات عبر الحدود والاتهامات الافغانية بأن باكستان ضالعة في قتل كبير مبعوثي السلام في أفغانستان الرئيس الأسبق برهان الدين رباني في هجوم انتحاري في 20 سبتمبر.
وقال كرزاي في المقابلة مع تلفزيون جيو "لا قدر الله اذا نشبت حربا بين باكستان وأمريكا فإن أفغانستان ستقف مع باكستان.
"اذا تعرضت باكستان لهجوم واذا احتاج الشعب الباكستاني لمساعدة أفغانستان فإن أفغانستان ستكون معكم."
ومن غير المرجح الى أبعد حد حدوث مثل هذه الحرب. ورغم أشهر من التوتر والجدل الحاد بين واشنطن وإسلام أباد الا ان الجانبين يعملان فيما يبدو لتخفيف حدة التوتر.
وفي زيارة استغرقت يومين لإسلام أباد وجهت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تحذيرات قوية وطالبت بمزيد من التعاون في مساعي إنهاء الحرب في أفغانستان لكنها استبعدت "نشر قوات على الأرض" في شمال وزيرستان حيث تدفع

واشنطن باكستان للتعامل مع شبكة حقاني.
وحقاني هي جماعة من المتشددين أنحت واشنطن عليها باللائمة في شن سلسلة من الهجمات في أفغانستان مستخدمة ملاذات آمنة في المنطقة القبلية في باكستان على الحدود الأفغانية.
وقال كرزاي: إن التوترات بين الولايات المتحدة وباكستان ليس لها أي أثر على توجه بلاده نحو باكستان.
ولم تذكر قناة تلفزيون جيو متى أجريت المقابلة.
ولدى الافغان شكوك منذ زمن بعيد في نوايا باكستان تجاه بلادهم ويشككون في وعدها بالمساعدة في إقرار السلام. وكرر كرزاي هذه المخاوف في تصريحاته.
وقال: "أرجوكم يا أخي أوقفوا استخدام كل الاساليب التي تضرنا والان تضركم... دعنا نتواصل انطلاقا من قاعدة مختلفة قاعدة يتقدم من خلالها الأشقاء نحو مستقبل أفضل في سلام وتناغم.