رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المالكى: الاحتلال الأمريكى للعراق يرحل نهاية العام

قال رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي: إن نهاية العام الحالي ستمثل نهاية للوجود العسكري الامريكي في العراق بعد أكثر من ثماني سنوات عندما دخلت تلك القوات العراق للاطاحة بنظام حكم صدام حسين عام 2003.

وجاء اعلان المالكي متزامنا مع اعلان الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي اعلن الجمعة ان نهاية العام الحالي ستمثل نهاية للحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق وسيتم بموجبها سحب كامل ما تبقى من هذه القوات من العراق.
ووصف المالكي في مؤتمر صحفي في بغداد هذا الحدث بأنه "مناسبة تاريخية للشعب العراقي وللقوات المسلحة في العراق".
وقال المالكي: "بهذا الاعلان نكون قد طوينا صفحة من العلاقات كان يحكمها العسكر والزي العسكري، لننتقل الى مرحلة جديدة من العلاقات مبنية على أساس المصالح المشتركة والتمثيل الدبلوماسي".
ورغم تأكيد المالكي ان هذا الاعلان هو "برهان ودليل على ان القوات العسكرية والاجهزة الامنية العراقية اصبحت قادرة على ضبط الاوضاع الامنية في العراق" الا ان الكثير من العراقيين ما زالوا يشككون بامكانية ان تتمكن القوات العراقية من ضبط الامن خاصة ان القوات العسكرية العراقية ما

زالت في طور النمو وانها تعاني من عدم اكتمال بنائها وخاصة في مجال الدفاع الجوي والقوة الجوية والقوات البحرية.
وكان عدد القوات الامريكية في العراق قد وصل إلى ذروته لما يقارب 190.000 جندي في العام 2007. وقتل ما يقارب 4500 جندٍ امريكي في العراق بحسب البيانات الامريكية. وكلفت الحرب دافعي الضرائب الامريكيين اكثر من 700 مليار دولار امريكي في الانفاق العسكري وحده.
ورغم نجاح العراق في تبني نظام ديمقراطي بعد الغزو الامريكي الا ان العملية السياسية فيه والتي بنيت على اساس طائفي وعرقي وساهمت بتقسيم العراق على هذا الاساس ما زالت تتعثر بسبب الصعوبات التي تواجهها نتيجة التناحر المستمر بين كتله السياسية والتي تقود التوصل الى استقرار سياسي وامني.