عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فتح تقترح على حماس إجراء انتخابات مطلع 2012

أعلن المفاوض الفلسطينى صائب عريقات أن "أحد الخيارات التي اقترحتها حركة "فتح" على حركة "حماس" من أجل تسريع المصالحة هي إجراء انتخابات برلمانية في شهر يناير المقبل من أجل تشكيل حكومة"، مشيرًا في حديث إلى وكالة "فرانس برس" إلى أن "هذا مجرد اقتراح ولم يتم الإتفاق عليه وهو خيار للمناقشة".

وردًا على ذلك، اكتفى المتحدث بإسم حكومة "حماس" طاهر النونو بالقول:إنه "لا يوجد جديد في موضوع الانتخابات وهو أحد الملفات الخمسة التي جرى الاتفاق حولها في القاهرة، أما تطبيقها فيرتبط بتطبيق باقي ملفات المصالحة، ولا يمكن عزل الإنتخابات عن أي ملف آخر"، لكنه أكد لوكالة "فرانس برس" أن حركته "بالتأكيد مع الانتخابات"، وقال: "لقد وافقنا عليها في هذه الإطار كجزء من إطار المصالحة الشامل".

في السياق ذاته، أكد القيادي البارز في "حماس" محمود الزهار، خلال خطبة الجمعة، أن "وحدة الأمة ووحدة الشعب

الفلسطيني ضرورة ومقدمة لوحدة الأمة العربية والإسلامية"، وقال: "من يقوم بتحرير فلسطين وعدم التنازل عن ذرة تراب منها لا يقبل أن تنفصل الضفة عن غزة وهي ليست منفصلة في الأصل". وفي تصريحات للصحافيين بعد خطبة الجمعة، ردًا على سؤال حول آخر مستجدات المصالحة الفلسطينية، قال الزهار: "إن (الرئيس الفلسطيني) محمود عباس سيذهب في تصوري السبت أو الأحد إلى مصر، التي ستختبر رغبة أبو مازن (محمود عباس) في المصالحة، فإذا توفّرت النية، ونحن هنا نقول إن نيتنا متوفرة، سيكون لقاء، وإذا لم تتوفر النية أعتقد ان الموضوع سيكون مؤجلاً".