رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جوبيه: العمليات العسكرية في ليبيا انتهت

عربى وعالمى

الجمعة, 21 أكتوبر 2011 08:02
باريس- يو بي أي

أعلن وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه اليوم الجمعة "انتهاء العملية العسكرية" في ليبيا بعد مقتل العقيد معمر القذافي وبسط المجلس الوطني الانتقالي سيطرته على كافة الأراضي الليبية.

وقال جوبيه في مقابلة مع قناة "أوروبا 1" من الهند: إن "العملية العسكرية انتهت" في ليبيا، وأضاف أن "كامل الأراضي الليبية هي تحت سيطرة المجلس الوطني الانتقالي ومع بعض شروط تتعلق بالإجراءات الانتقالية، فقد وصلت عملية حلف شمال الأطلسي إلى نهايتها".

وأضاف أن "هدفنا القائم على مرافقة قوات المجلس الوطني الانتقالي في تحرير أراضيهم،

قد تحقق الآن"، وتابع "سندخل في مرحلة إعادة بناء أو بالأحرى بناء" وقال: "يجب بناء دولة قانون لم تتواجد قط، وقد اقترحت خارطة طريق سياسية مع تبني دستور جديد وحصول انتخابات".
وقال جوبيه: "إننا لن نبكي على القذافي"، وتابع "انتم تدركون تاريخه، والدعم الذي أبداه للعديد من الهجمات الإرهابية".
وأضاف أن القذافي تلقى عدة اقتراحات لوضع حد للأعمال العدائية وقد "عرض المجلس الوطني الانتقالي شروط تسليم لآخر
مؤيديه" ولكنهم استمروا في قتال لا يمكن أن يكسبوه.
من جهته قال ممثل المجلس الوطني الانتقالي في فرنسا منصور سيف النصر: إنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق حول اعتقال ومقتل القذافي، وأضاف "لا أعتقد أنه أعدم بدون محاكمة، لقد اعتقل وأصيب، وحصل تبادل لإطلاق النار بين المقاتلين ومؤيديه، وقد أصيب ومات متأثراً بجروحه خلال نقله".
وقال منصور: إن رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل سيعلن "النصر النهائي" السبت على أن يتشكل بعدها حكومة.
وكان رئيس المكتب التنفيذي الليبي محمود جبريل أكد أمس مقتل العقيد معمر القذافي في مدينة سرت بعد نحو 8 أشهر من انطلاق الثورة المناهضة له والعمليات العسكرية التي قادها حلف شمال الأطلسي.

 

أهم الاخبار