رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:القذافى يجند مقاتلين للهجوم على ليبيا

عربى وعالمى

الخميس, 20 أكتوبر 2011 10:00
كتب-حمزه صلاح:

أعلن القائم بأعمال رئيس وزراء الحكومة الانتقالية الليبية جبريل محمود، اليوم الأربعاء، أن الزعيم الليبى المخلوع معمر القذافى يقوم حاليا بتجنيد مقاتلين من دول أفريقية أخرى تخطيطا لشن حركة تمرد على ليبيا من شأنها زعزعة استقرار النظام الليبى الجديد.

وأكدت صحيفة (جارديان) البريطانية على أن تصريحات جبريل تعكس مخاوف متزايدة من أن الرئيس المخلوع سيكون قادرا على استخدام العلاقات الودية التى استمرت خلال الأربعة عقود التى قضاها فى السلطة مع الدول المجاورة لمساعدته على شن محاولة تسعى إلى عودة القذافى إلى الحكم مرة أخرى.

وقال جبريل للصحفيين: "لقد أظهرت التقارير أن 68 سيارة و 8 مقاتلات على الأقل قد عبرت الحدود الليبية إلى مالى، والقذافى يختبئ فى الصحراء الجنوبية". وأضاف جبريل أن القذافى قد توصل إلى اتفاق مع قبيلة حمادة التى تجوب حدود ليبيا مع تشاد والسودان، لتوفير 12 ألف مقاتل للهجوم على ليبيا وبدء  القتال.
وكشف جبريل فى تصريحاته عن تخوفه من ارتفاع وتيرة الهجمات الانتقامية فى ظل غياب القانون وحمل الآلاف من الشباب السلاح الذين يجدون أنفسهم عاطلين عن

العمل بعد أشهر من القتال الوحشى. وتابع جبريل أن السلطات تدرس الآن خططا لمنح هؤلاء الشباب خيار الانضمام إلى شركات الأمن الخاصة التى سوف تعطى الأولوية لتأمين الحدود وحقول النفط والمؤسسات العامة أو فى الجيش الوطنى.
كما أكد جبريل مجددا على أنه يعتزم الاستقالة بعد إعلان التحرير وتسليم مقاليد البلاد إلى حكومة انتقالية جديدة يمكنها أن تقود ليبيا إلى الانتخابات.
وأشارت الصحيفة إلى أن أنصار القذافى قد أثبتوا بالفعل مقاومة شرسة فى مناطق عدة لمنع زعماء ليبيا الجديدة من إعلان النصر الكامل برغم مرور نحو شهرين على استيلاء قوات الحكومة الليبية المؤقتة على طرابلس عاصمة ليبيا وأجزاء أخرى كثيرة من البلد الغنية بالنفط التى تقع فى شمال أفريقيا.

أهم الاخبار