رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل الدقائق الأخيرة قبل إطلاق سراح شاليط

ما أن وصل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط إلى صالة الوصول المصرية في معبر رفح الحدودي صباح أمس الثلاثاء برفقة القائد العام لكتائب القسام أحمد الجعبري، حتى تسلمه الوفد الأمنى المصري فتناول شاليط كوبا من الماء وبدأ يلتقط أنفاسه، بعد أن شعر بالفعل أنه في طريقه إلى منزله.

ورافق الجعبري، وهو أبرز القادة العسكريين في حماس ويطلق عليه لقب "الجنرال أو رئيس أركان حماس"، شاليط إلى المعبر برفقة 15 مقاتلا من وحدة كوماندوس تابعة للقسام.
وشوهد شاليط في سيارة بيضاء من نوع تويوتا "ماجنوم" بعد ان اصطحب من مخبأه الذي لم يكشف عنه، الى الجانب المصري من المعبر.
وبينما كان التوتر سيد الموقف في اللحظات الأخيرة لوصول شاليط، كان وكيل جهاز المخابرات المصرية اللواء رأفت شحادة بصحبة اللواء نادر الأعصر والعميد أحمد عبد الخالق، في استقبال شاليط، فاصطحبوه إلى مكتب يتبع للأمن القومي المصري على المعبر.
وقال مصدر فلسطيني مطلع إن المسؤولين المصريين الثلاثة تسلموا رسميا شاليط فور وصوله في حوالى الساعة العاشرة صباحا الى الجانب المصري من المعبر الذي خلا من موظفيه استثنائيا، بينما لم ينقطع الاتصال بين الجانبين المصري والإسرائيلي خلال مراحل تنفيذ عملية الاستلام.
ويقول المصدر نفسه إن الجعبري أمر بعد وصوله إلى الجانب الفلسطيني من المعبر بكوب من الماء وقطعة بسكويت لشاليط الذي كانت تبدو عليه علامات الاستغراب والتعب. وبعد أن شرب شاليط قال الجعبري "الحمد لله ..نريده بصحة جيدة" في إشارة الى حرصه على تسليم شاليط بصحة جيدة للتمكن من استكمال الصفقة.
وأوضح صحفي في وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية شاهد جزءا من عملية تسليم شاليط إن مندوبين من اللجنة الدولية للصليب الأحمر قاموا بفحص شاليط طبيا، ووجهوا له أسئلة عدة "للتأكد من أنه بصحة جيدة" ثم سمح لمراسلة التلفزيون المصري بحضور مراسل الوكالة المصرية باجراء مقابلة صحافية قصيرة مع شاليط.
ولما وصل موكب شاليط كان متواجدا على الجانب المصريي من المعبر وفد من حماس برئاسة موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة لاستقبال الأسرى المحررين. وهم شاهدوا شاليط إلا أنهم لم يصافحوه.
وكشف المصدر أن ضابطا إسرائيليا كبيرا يعتقد انه ديفيد ميدان مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي "تمكن من مشاهدة شاليط شخصيا ومصافحته في منطقة (لم يحددها) تقع بين معبري رفح وكرم أبو سالم (كيرم شالوم) الحدوديين، بينما كان عناصر القسام لا يزالون في المنطقة ذاتها.
وقال الصحافي المصري صلاح جمعة ان مسؤولا سياسيا في حركة حماس "اكد ان اسرائيل اشترطت رؤية شاليط قبل نقل اي اسير للاراضي المصرية، واشترط الجانب الفلسطيني ان يكون في المكان للاطمئنان".
واوضح مصدر فلسطيني مطلع ان شاليط "نقل الى الجهة المصرية من معبر رفح في عملية معقدة وسرية فيها الكثير من التمويه" دون مزيد من

التفاصيل.
وخرج شاليط من السيارة والى جانبه الجعبري بلباس مدني على عادته فسلمه بيده الى المسؤولين المصريين الامنيين الكبار في منطقة المعبر.
وكان شاليط يرتدي قميصا ابيض مخططا باللون الازرق وبنطلون جينز وطاقية سوداء اضافة الى حذاء رياضي ابيض، ولم يبدل شاليط ملابسه الا في الجانب الاسرائيلي حيث ارتدى البزة العسكرية.
وكان مصور فيديو ملثم بزي عسكري مع عناصر القسام يوثق كافة التفاصيل المتعلقة بنقل شاليط وتسليمه.
وذكر المصدر ان اسرائيل بدأت بنقل نصف الاسرى الفلسطينيين الى الاراضي المصرية عبر كرم ابو سالم والى الضفة الغربية بعد رؤية الضابط لشاليط مباشرة، فيما تم استكمال العملية عندما اصبح شاليط في ايدي الجانب المصري الذي بدوره سلمه للمسؤولين الاسرائيليين عند النقطة الحدودية.
وبعد ان اتصل الضابط الاسرائيلي بمسؤوليه في اسرائيل غادر الجعبري ومساعدوه ومرافقوه المكان.
وقال المصدر المطلع ان الهواتف النقالة عطلت تماما خلال عملية تسليم شاليط. فيما كانت سيارة إسعاف مصرية تقف في المكان إلى جانب عناصر لفرقة كوماندوس مصرية مدججين بالسلاح انتشروا على المعبر.
وتنص صفقة التبادل بين حماس وإسرائيل التي رعتها مصر على إطلاق شاليط مقابل إطلاق اسرائيل سراح 1027 أسيرا فلسطينيا من بينهم 27 امرأة، على أن يتم الافراج عن الأسرى الفلسطينيين على دفعتين الأولى، وقد تمت الثلاثاء وتشمل 477 أسيرا تقرر ابعاد 40 منهم إلى الخارج (تركيا وقطر وسوريا) وترحيل 163 من سكان الضفة إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، في حين يفترض الإفراج عن الدفعة الثانية التي تضم 550 أسيرا في غضون شهرين.
وحرر شاليط (25 عاما) الذي رقي إلى رتبة رقيب بعد أكثر من خمس سنوات من عملية أسر قامت بها ثلاثة مجموعات عسكرية في مقدمتها كتائب القسام على تخوم قطاع غزة.
وهذه المرة الأولى منذ 26 عاما التي يعود فيها جندي إسرائيلي أسير حيا إلى الدولة العبرية.