رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"شباب المجاهدين" الصومالية تتصدى للتقدم الكينى

كشف عدد من سكان ميناء كيسمايو الصومالي الجنوبي اليوم الاثنين أن مقاتلي حركة الشباب الذين كانوا يتمركزون فيها بدأوا بالتوجه الى مدينة افمادو القريبة من الحدود مع كينيا للتصدي للقوات الكينية وقوات الحكومة الصومالية التي تتقدم في الاراضي الصومالية انطلاقا من كينيا.

وقال السكان: "إن جميع مقاتلي الشباب في كيسمايو بعرباتهم المدرعة يتوجهون الآن الى افمادو فلم يتبق في المدينة سوى 10 مقاتلين".
وتبعد كيسمايو عن افمادو بمسافة 120 كيلومترا.
وكان الناطق باسم تنظيم الشباب قد ذكر في وقت سابق اليوم الاثنين أن مقاتلي التنظيم سيجتازون الحدود الى الاراضي الكينية ما لم ينسحب الكينيون من الاراضي الصومالية.
وقال الناطق شيخ علي محمد راج للصحفيين: "لقد توغلت القوات الكينية مسافة 100 كيلومتر داخل الاراضي الصومالية كما قصفت طائرات كينية العديد من المواقع وقتلت السكان. سندخل كينيا ما لم تنسحب هذه القوات".
وكانت كينيا قد قالت في وقت سابق: إنها ارسلت وحدات من قواتها لملاحقة مسلحين تشتبه في انهم وراء سلسلة من الاختطافات جرت في الفترة الاخيرة.
وقال الناطق باسم الحكومة الكينية ألفريد موتوا: إن القوات الكينية تستهدف مسلحين من جماعة الشباب الصومالية الإسلامية المتطرفة موجودين قرب الحدود مع كينيا.
الا ان دبلوماسيا صوماليا في الامم المتحدة قال:

إنه اذا صحت تلك الانباء فيعتبر ذلك انتهاكا لسيادة الصومال.
وكان عدد من الرعايا الغربيين قد اختطفوا في كينيا من قبل مسلحين صوماليين واقتيدوا الى الاراضي الصومالية.
فقد اختطف اثنان من موظفي الاغاثة الإسبان من مخيم داداب للاجئين المزدحم في كينيا الخميس.
كما اختطفت امرأتان بريطانية وفرنسية من منتجعات ساحلية بعيدة عن الحدود، مما اعتبر ضربة موجعة للقطاع السياحي المهم في كينيا.
وقال السكرتير الاول في البعثة الصومالية لدى الامم المتحدة عمر جمال: إنه اذا ما ثبتت تلك الانباء "فإنها تعتبر انتهاكا صارخا لسيادة الصومال من بلد اجنبي رغم اننا نتفهم القلق الكيني جيدا".
وكان نحو 25 عربة مدرعة مليئة بالجنود الكينيين قد عبرت بلدة دوبلي الصومالية الحدودية كما شوهدت بعض الدبابات. كما تحدثت أنباء عن قيام طائرات هليكوبتر كينية بغارات داخل الاراضي الصومالية.