رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبيران أردنيان: ربيع وول ستريت يحاكى ميدان التحرير

عربى وعالمى

الأحد, 16 أكتوبر 2011 08:13

عمان - أ ش أ :

اعتبر نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق د.جواد العناني والخبير الاقتصادي نصير الحمود أن مظاهرات وول ستريت  نيويورك تكشف عن تحول في الشارع الأمريكي الذي بات يستقي تحركاته من تلك التي يشهدها ميدان التحرير في مصر بعد أن اكتشف الأمريكيون أنهم ضحية لعبة سياسية اقتصادية كبيرة.

وقال العناني والحمود، في ندوة إلكترونية أقامها مركز الدراسات العربي - الأوروبي ومقره باريس اليوم الأحد وتدار حواراتها من العاصمة الأردنية عمّان حول أسباب اندلاع ربيع وول ستريت إن هذه الأزمة انبثقت من رحم السياسات الاقتصادية الأمريكية التي أعلت من شأن

أصحاب الثروات على حساب العموم الأمريكي، إذ يعتبر الأثرياء مصدر تمويل الحملات الانتخابية الرئاسية فضلا عن تلك المتعلقة بالكونجرس الأمريكي.

وبدوره، قال د. العناني إن مظاهرات وول ستريت بدأت ضد العولمة وما يسمى بالنظام الدولي الجديد منذ عهد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن.. مشيرا إلى أن واشنطن شهدت قبل سنوات مظاهرات عارمة ضد منظمة التجارة العالمية أتى لها كثيرون من خارج الولايات المتحدة الأمريكية لإعلان سخطهم على كل من صندوق النقد

والبنك الدوليين.
وأشار العناني إلى سوء إدارة الاقتصاد الأمريكي الذي يختفي خلف المشتقات المالية والسندات العقارية المبالغ في قيمتها..مما أدى ليس فقط لخسارة الملايين في الولايات المتحدة الأمريكية لاستثماراتهم بل امتدت الى البنوك الى أوشكت على الإفلاس وضياع مدخراتهم وتراجع الأسهم التي يملكونها وقيمة عقاراتهم.
وأوضح أن الأمريكيين أدركوا أن وظائفهم باتت مهددة و الامل في حياة كريمة يتبخر ، مشيرا إلى أن المواطنين الأمريكيين ألقوا باللائمة على سماسرة المال والمتلاعبين بالبورصات والقابضين على أموال الناس والتي يريدونها أن تتوجه بعيدا عن الأولويات في خلق فرص عمل وإعادة الاستثمار الحقيقي.
وقال العناني الأمريكيون شأن كل شعوب الأرض يريدون أن تعود لهم حياتهم التي سلبت منهم .. متسائلا ألا يذكرهم هذا بالربيع العربي؟.

أهم الاخبار