عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

16 قتيلا على الاقل في انفجار قنبلتين في بغداد

قالت مصادر في مستشفى والشرطة ان قنبلتين انفجرتا مما أدى الى مقتل 16 شخصا على الاقل في بغداد يوم الخميس في أحدث هجوم كبير يضرب العاصمة العراقية خلال أقل من أسبوع.

وتسلط الانفجارات في انحاء بغداد منذ يوم الاثنين الضوء على المخاطر الامنية التي يواجهها العراق بينما تستعد القوات الامريكية للانسحاب بنهاية هذا العام بعد اكثر من ثماني سنوات على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق.

وقالت الشرطة وشهود عيان ان قنبلة زرعت على الطريق انفجرت قرب مقهى في حي مدينة الصدر الذي تسكنه أغلبية شيعية قبل أن تنفجر سيارة ملغومة بالقرب منها.
وفي مستشفى محلي قال محمد كاظم الذي شاهد الحادث "سمعت انفجارا ... ذهبت الى المكان مع بعض الناس لاشاهد ما جرى. بعد وقت قصير انفجرت سيارة اجرة على بعد مئة متر ... كان هناك ضحايا يرقدون على الارض."
وقالت مصادر في الشرطة ومستشفى ان 16 شخصا على الاقل قتلوا في الانفجارين واصيب نحو 40 اخرين. وقال مصدر في وزارة الداخلية ان عدد القتلى 18 .
وانخفضت وتيرة العنف في العراق كثيرا بعد ان وصل الى ذروته في القتال الطائفي عامي 2006 و 2007 لكن الهجمات ما زالت تحدث بشكل يومي.
وقتلت تفجيرات انتحارية وقنابل مزروعة على الطريق 28 شخصا على الاقل يوم الاربعاء في انحاء بغداد. واستهدف أغلب الهجمات مراكز ودوريات للشرطة.
وقُتل 10 اشخاص على الاقل يوم الاثنين في ثلاثة انفجارات في حي الوشاش الذي تسكنه اغلبية شيعية في بغداد. ووقع انفجار أعقبه انفجاران اخران عندما وصل رجال الاسعاف الى المنطقة.
ومن المقرر أن ينسحب اخر الجنود الامريكيين وعددهم 41 ألف جندي من العراق عندما ينتهي أجل الاتفاق الامني بين واشنطن وبغداد لكن الجانبين يجريان محادثات لتحديد ما اذا كانت بعض القوات ستبقى كمدربين بعد ذلك.