رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المصرى: نجاحنا فى إخفاء "شاليط" خمس سنوات إنجاز

عربى وعالمى

الخميس, 13 أكتوبر 2011 11:02
غزة /أ ش أ/

قال القيادى فى "حماس" مشير المصري اليوم "الخميس" إنه تم تنفيذ 90 % من طلبات حماس فى المفاوضات حول صفقة شاليط..مشيرا الى أن الجلسة الاخيرة للمفاوضات استغرقت 24 ساعة برعاية كبيرة من مصر.

واعتبر المصري -فى تصريح صحفى -أن النجاح فى إخفاء جلعاد شاليط أكثر من خمس سنوات رغم القدرة الأمنية الهائلة لاسرائيل يعد أكبر إنجاز أمنى يحسب للفصائل الآسرة.
وحول إمكانية قيام اسرائيل باغتيال عدد من القادة المفرج عنهم قال المصري إن هناك ضمانات تم اتخاذها خلال المفاوضات من الوسطاء فى مقدمتهم مصر حول هذه الصفقة .
وأعلنت حركة "حماس" اليوم عن قائمة لعدد من الأسرى الذين سيفرج عنهم ضمن التبادل ، فيما كشفت عن انه سيتم إبعاد بعض الأسرى خارج الأراضي الفلسطينية وذلك خلال المرحلة الأولى ومن إطلاق سراح الأسرى.
وأشارت حماس إلى أن الأسرى الذين سيفرج عنهم إلى مكان سكنهم يبلغ عددهم الإجمالي 272 وهم 130 من سكان غزة و 111 من الضفة الغربية وستة من أراضى 48 وأربع أسيرات إلى مقار إقامتهم بين المناطق الفلسطينية المختلفة.
وأضافت انه بشأن أسرى القدس، فعددهم 45 أسيرا،حيث سيتم الإفراج عن خمسة عشر منهم والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم في القدس، في حين سيتم الإفراج عن الثلاثين الآخرين ونقلهم إلى غزة وخارج الأراضي الفلسطينية.
أما الأسرى الذين صدرت بحقهم أحكام مؤبدة فإن إجمالي عدد الأسرى المفرج عنهم من ذوي المؤبدات بلغ 310 أسرى وخمس أسيرات، وهم محكوم عليهم بالسجن المؤبد لمرة أو أكثر كما تضم الصفقة الإفراج عن عدد

من الأسرى من أصحاب الأحكام غير المؤبدة وهي أحكام عالية في أغلبها ما بين 20 - 25 سنة .
وأشارت حماس إلى أنه تم العمل على الإفراج عن معظم الذين قضوا فترات طويلة في سجون الاحتلال أكثر من 25 سنة،وشملت الصفقة الإفراج عن عمداء الأسرى في السجون الإسرائيلية مثل نائل البرغوثي من رام الله 33 سنة في السجون وأكرم منصور من قلقيلية ومدة سجنه 32 و إبراهيم جابر من الخليل 29 سنة في السجون و عثمان مصلح
من قلقيلية 29 سنة في السجون و فخري البرغوثي من رام الله 33 سنة في السجون و محمد سلامة أبو خوصة من غزة 35 سنة وفؤاد الرازم من القدس 30 سنة في السجون .
ويبلغ إجمالي صفقة التبادل كما أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة ألف أسير بالإضافة إلى جميع الأسيرات في سجون الاحتلال وعددهن 27 أسيرة، حيث ستنفذ الصفة على مرحلتين الأولى 450 أسيرا إضافة إلى الأسيرات ال 27 والمرحلة الثانية 550 أسيرا.

أهم الاخبار