رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العفو: حكام ليبيا الجدد قد يكررون انتهاكات القذافى

عربى وعالمى

الخميس, 13 أكتوبر 2011 09:50

لندن (رويترز)

قالت منظمة العفو الدولية إن حكام ليبيا الجدد قد يكررون انتهاكات حقوق الانسان التي كانت شائعة خلال حكم الزعيم الليبي السابق معمر القذافي بما في ذلك الاعتقالات التعسفية والتعذيب.

أبلغ جلال الجلال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي الحاكم "رويترز" أن قيادة المجلس ستنظر بالقطع في تقارير منظمة العفو بهذا الشأن.
أضاف جلال  إن رئيس المجلس الانتقالى "مصطفى عبد الجليل" قال مرارا وتكرارا إنه لن يسمح بانتهاك حقوق السجناء وأوضح بشكل لا لبس

فيه إنه سيحقق في هذه المزاعم.
يذكر أن منظمة العفو أصدرت  تقريرا لها بعنوان "الانتهاكات خلال فترة الحجز تلوث ليبيا الجديدة" قالت فيه : إن قوات المجلس الوطني الانتقالي التي اقتحمت طرابلس يوم 23 اغسطس احتجزت نحو 2500 شخص في العاصمة وما حولها، وغالبية المحتجزين دون أمر اعتقال في سيناريو مماثل لعمليات الاختطاف.
وأضافت المنظمة أن عددا كبيرا من المحتجزين تعرض
لسوء المعاملة والتعذيب.
وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير منظمة العفو الدولية في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا: "ندرك أن السلطات الانتقالية تواجه تحديات كثيرة لكن إذا لم تقطع صلتها بشكل حاسم الآن مع الماضي ستبعث في الواقع رسالة مفادها أن معاملة المحتجزين بهذه الطريقة ستكون مقبولة في ليبيا الجديدة".
ويحتجز كثيرون في سجون سابقة ومراكز احتجاز مؤقتة مثل المدارس والنوادي الرياضية التي لا تخضع لإشراف وزارة العدل وحقوق الانسان.
وطالبت منظمة العفو المجلس الوطني الانتقالي بأن يضمن عدم احتجاز أحد دون أمر اعتقال من النائب العام وأن توضع كل منشآت الاحتجاز تحت إشراف وزارة العدل.

أهم الاخبار