رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

5 زعماء يستفيدون من رئاسة ترامب لأمريكا بينهم السيسى

عربى وعالمى

الأربعاء, 09 مارس 2016 17:36
5 زعماء يستفيدون من رئاسة ترامب لأمريكا بينهم السيسى
القاهرة - بوابة الوفد - لميس الشرقاوى

على الرغم من إجماع أراء اليسار واليمين الأمريكى على "كارثية" تولى المرشح دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة، وإعلان السياسيين الأجانب من دول المكسيك إلى كوريا الجنوبية رفضهم التام له، إلا أن رؤساء وقادة بعض الدول يرون أنهم بصدد التعامل مع ترامب حال توليه الرئاسة الأمريكية بل ربما لدرجة الترحيب.

تستعرض مجلة ذا اتلانتيك الأمريكية، 5 من قادة الدول المحتمل تعاونهم مع رئاسة ترامب ...

 

رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى

 

كان ترامب يحاول حشد الرأى العام لصالح مودى، بعد فوزه بالإنتخابات عام 2014، قائلا أنه أدى عملا عظيما بتقريب الناس من بعضهم البعض وتوقع أن الهند ستتلقى إستثمارات واسعة بسبب ذلك.

وذكرت المجلة أن ترامب نفسه من أحد المستثمرين بإقتصاد دولة الهند، علاوة على أن العلاقات التجارية بين أمريكا والهند تفضل وجود ترامب فى الرئاسة، حيث أن تصريحات

ترامب المعادية للمسلمين لا تتعارض تماما مع إنحياز مودى المعادى للمسلمين أيضا.

إلى جانب أخر، أكدت المجلة أن حملة ترامب ضد إقتصاد دولة الصين العظمى من صالح الهند، ذات الخصومة الإستراتيجية مع بكين.

 

الرئيس عبد الفتاح السيسى

 

قالت المجلة أن حملة الرئيس السيسى ضد الإسلاميين فى مصر، قد تكون القضية المشتركة مع ترامب الذى ينادى أيضا بشن الحروب ضد المتطرفين.

 

رئيس الوزراء الإسرائيلى بينيامين نتنياهو

 

رأت المجلة أن المشاجرات بين نتنياهو والإدارة الأمريكية مؤخرا تستبعد لجوء إسرائيل لمرشحى الحزب الديموقراطى فى أمريكا، خاصة بعد مواقف ترامب المؤيدة للمجتمع اليهودى فى أمريكا. ومن الأمور التى تقارب بين إسرائيل  وترامب أيضا هى مسألة إمتلاك إيران للنووى الذى يعتبره نتنياهو "خطأ تاريخى"،

بينما تؤيده هيلارى كلينتون مرشحة الحزب الديموقراطى،  مما يطرح تساؤلا إلى أى مدى ستكون العلاقة بين نتنياهو وترامب فى المستقبل.

 

رئيس الإكوادور رافاييل كوريا

 

قال الرئيس كوريا عن المرشح الأمريكى، فى إحدى التصريحات الأسبوع الماضى، أن "بإمكان ترامب إذكاء إشعال الإتجاه التقدمى فى المنطقة اللاتينية، خاصة بعد عودة العلاقات الأمريكية الكوبية بإعادة فتح السفارتين.

 

وشدد الرئيس كوريا على أن الخلافات بين حكومته وإدارة واشنطن بسبب عدم إلتزامها موقف موحد تجاه سياسة المخدرات، ,اضاف أنه على الرغم من صعوبة إيجاد معنى صريح فى تصريحات ترامب بشأن الحرب على المخدرات إلا أنه أشار فى إحدى التصريحات إلى إهمال أمريكا لسياسة تحريم المخدرات.

 

رئيس كوريا الشمالية

 

يرى المرشح الأمريكى ترامب أن الرئيس الكورى الشمالى كيم جونج أون، "يستحق التقدير" ، فيما أن ترامب وجه عدة تصريحات عنيفة بشأن اليابان، حول الإتهامات المتعلقة بسرقة فرص العمل الأمريكية.

وبشأن كوريا الجنوبية، قال ترامب أنها "أصبحت دولة غنية بفضل أمريكا"، بعد دعوته لضرورة دفع كوريا الجنوبية مقابلا ماديا عن الوجود العسكرى الأمريكى، لنه يدافع عنها ضد كوريا الشمالية.

 

أهم الاخبار