عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تعتقل جاسوسا صينيا

ذكرت وكالات أنباء روسية أن جهاز الأمن الروسي قال يوم الاربعاء: انه اعتقل أواخر العام الماضي شخصا يشتبه في انه جاسوس صيني حاول الوصول الى تكنولوجيا حساسة تتعلق بالصواريخ.

ولم يتضح لماذا نشرت أخبار الاعتقال الان فقط قبل أسبوع من زيارة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين للصين في إطار جهود لتعزيز العلاقات مع بكين.

وقالت وكالة الاعلام الروسية التي تديرها الدولة: إن المواطن الصيني تون شينيون اتهم بمحاولة شراء مواد حساسة تتعلق بنظام صاروخي روسي مضاد للطائرات تحت ستار العمل كمترجم للوفود الرسمية.

وذكر جهاز الامن الاتحادي الروسي لوكالة الاعلام الروسية أن "التحقيق كشف ان مواطنا صينيا في مهمة لوزارة امن الدولة بجمهورية الصين الشعبية كان يعمل مترجما للوفود الرسمية وكان يحاول جمع وثائق بشأن نظام الصواريخ اس-300 المضاد للطائرات من مواطنين روس مقابل أموال". مضيفا ان

المشتبه به اعتقل يوم 28 اكتوبر العام الماضي.

وقال جهاز الامن الاتحادي الذي حل محل جهاز "كيه.جي.بي" السوفيتي: ان ممثلي الادعاء وجهوا له اتهامات بمحاولة التجسس أمام محكمة مدينة موسكو يوم أمس الثلاثاء.

وشهدت العلاقات بين روسيا والصين صعودا وهبوطا منذ تحالفهما في الخمسينات اثناء الحرب الباردة.

ورغم تراجع اعتماد بكين الشديد خلال فترة من الفترات على روسيا في شؤون الدفاع إلا ان محللين قالوا ان الصينيين نسخوا بعض جوانب أحدث تكنولوجيا عسكرية روسية من بينها أجزاء للطائرة المقاتلة ستيلث تي-50 التي لا تكشفها أجهزة الرادار.