رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير بريطانى: البحرين "لهب" بربيع العرب

عربى وعالمى

الأربعاء, 05 أكتوبر 2011 11:54
لندن - يو بي آي:

حذّر وزير الدفاع البريطاني وليام فوكس من خطر تحول البحرين إلى برلين الشرق الأوسط بسبب الفجوة الدينية والحملة التي تشنها حكومتها ضد الاحتجاجات الشيعية، واعتبر ايران مشكلة كبرى بالنسبة للمجتمع الدولي.

ونسبت صحيفة "الجارديان" اليوم الأربعاء إلى فوكس قوله على هامش المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم المنعقد حالياً في مدينة مانشستر "إن الاحتجاجات الشيعية وحملة الحكومة السنية ضدها تعني أن البحرين اصبحت نقطة اشتعال محتملة في الربيع العربي.. وقلقي هو أنه إذا لم نحصل على قرار في البحرين على الجبهة السنية ـ الشيعية، فإن هذه الدولة الخليجية ستصبح قريباً برلين الشرق الأوسط".
واضاف وزير الدفاع البريطاني "حاولنا إقناع

الملك (حمد بن عيسى آل خليفة) وولي عهده (سلمان بن حمد) احتضان الإصلاح، وضرورة أن يكون هناك اعتراف باحترام حقوق الإنسان، وادخال اصلاحات اقتصادية، واحترام حقوق الأغلبية الشيعية من قبل الطبقة الحاكمة من الأقلية السنية"، على حد تعبيره.
وقال إنه أمضى الكثير من الوقت في محاولة لاقناع دول أخرى في المنطقة المساعدة على تشجيع البحرين على ادخال الإصلاحات المطلوبة و"إذا لم نتمكن من فعل ذلك، فإنها ستكون وسيلة لفتح بعض التوترات الأخرى في المنطقة".
وهاجم فوكس ايران، ووصف حكومة الرئيس محمود أحمدي
نجاد بأنها "بغيضة ووحشية ولديها سجل مروع لحقوق الإنسان يزداد سوءاً.. ومستعدة لتصدير الإرهاب.. وتقوم بتطوير برنامج نووي لا يمكن لأي شخص عاقل أن يصدق أنه معد للاستخدام المدني المحض".
وقال إن برنامج ايران النووي "سيقودنا إلى عالم مختلف جداً، وفي حال اصبحت طهران دولة نووية فلن يمر وقت طويل قبل أن تصبح السعودية وتركيا وربما مصر دولاً نووية أيضاً".
ولم يستبعد وزير الخارجية البريطاني أي اجراء لمنع ايران من امتلاك أسلحة نووية، مضيفاً "كررنا دائماً أننا نريد التوصل إلى حل دبلوماسي وما زلنا نواصل العملية الدبلوماسية والعقوبات، ولكن موقفنا التفاوضي يجب ألا يستبعد شيئاً، لأن مثل هذا الاستبعاد سيعزز موقف النظام الإيراني ويضعف من فرص التوصل إلى تسوية من شأنها وقف ايران من أن تصبح دولة نووية". واعتبر ايران "مشكلة كبرى بالنسبة للمجتمع الدولي".

أهم الاخبار