رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

126 حالة استهداف إسرائيلي للصيادين في غزة عام 2015

القوات الإسرائيلية
القوات الإسرائيلية تستهدف الصيادين الفلسطنين "ارشيفية"

كشف مركز حقوقي فلسطيني أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 126 اعتداءً متنوعًا على الصيادين الفلسطينيين قبالة سواحل قطاع غزة في عام 2015.

ووثق "مركز الميزان لحقوق الإنسان" - في تقريره السنوي حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصيادين الفلسطينيين - وقوع (126) حالة استهداف للصيادين خلال العام 2015، تم خلالها قتل (صياد واحد)، وجرح (29) صيادًا، واعتقال (73) آخرين، واقتيادهم إلى داخل دولة الاحتلال، والإفراج عنهم بعد ساعات عدة - عدا خمسة-.
وأضاف أن قوات الاحتلال استولت خلال هذه الاعتداءات على (21) قارب صيد خلال (17) حالة اعتداء، وخربت معدات للصيد كالشباك وكشافات الإنارة الخاصة بقوارب الصيد في (16) حالة.
واستنكر المركز الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في عرض البحر، مؤكدًا حق الصيادين في ممارسة أعمالهم بحرية في بحر غزة وهو حق أصيل من حقوق الإنسان، وقوات الاحتلال ترتكب انتهاكات منظمة

لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان باستهدافها المتكرر للصيادين الذين يحرمون من مصادر رزقهم، كما يتعرضون للقتل والإصابة والاعتقال التعسفي على نحو يمس بكرامتهم الإنسانية.
وأكد أن فرض مساحات مسموحة وأخرى ممنوعة للصيد أمر يخالف قواعد القانون الدولي ويهدف إلى إفقاد مئات الصيادين لمصادر دخلهم.
وطالب المركز المجتمع الدولي ولاسيما الدول الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة القيام بواجبها الأخلاقي والقيام بخطوات عملية لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة الذي يمثل جريمة حرب مستمرة والتدخل لحماية المدنيين ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة التي ترتكب بحقهم.