رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تركيا تنفى أن تكون اقترحت إشراك الإخوان فى حكم سوريا

نفت وزارة الخارجية التركية بشدة اليوم الجمعة أن تكون أنقرة اقترحت على السلطات السورية إشراك الإخوان المسلمين في الحكومة مقابل تقديم الدعم لها لوقف حركة الاحتجاج.
ووصفت الوزارة هذه الأنباء بأنها من باب "الدعاية". وقال المتحدث باسم الوزارة سلجوق أونال في بيان "هذه المزاعم لا تمت إلى الواقع بأي صلة".

وأضاف "لقد اقترحنا باستمرار على القيادة السورية بدء أعمال الإصلاح في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية نزولا عند المطالب المشروعة للشعب وأعلنا استعدادنا لتقديم المساعدة في هذه العملية".
وأضاف أن "الهدف كان ضمان طمأنينة الشعب السوري بمجمله، ولم تكن مسألة مساومة أو تفضيل مجموعة سياسية أو عقائدية أو إثنية أو دينية".
وكان دبلوماسي غربي قال لفرانس برس انه "منذ يونيو دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الرئيس السوري بشار الاسد الى تشكيل حكومة يكون فيها ربع او ثلث الوزراء من الاخوان المسلمين مقابل التزام (تركيا) باستخدام نفوذها لوضع حد لحركة التمرد التي تهز البلاد". لكن "الرئيس السوري رفض ذلك الاقتراح"، على ما أضاف.
وافاد مسؤول سوري مطلع على الملف ان وزير الخارجية التركي احمد داود

اوغلو طلب خلال زيارته لدمشق في اغسطس وخلال محادثات استمرت ست ساعات "عودة الإخوان المسلمين إلى سوريا".
وأضاف أن "الرئيس الأسد رد عليه بالقول انه يمكنهم كأشخاص العودة كأي شخص يتمتع بالجنسية السورية لكن ليس مطلقا كحزب، لانه تشكيل طائفي لا تتلاءم افكاره مع الطابع العلماني لسوريا".
وادى رفض الاقتراح التركي إلى القطيعة بين الجارين الصديقين، وفي 28 اغسطس اعلن الرئيس عبدالله جول ان تركيا "لم تعد تثق" بنظام الاسد.
وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في 21 سبتمبر خلال مؤتمر صحفي في نيويورك "لقد اوقفت محادثاتي مع السلطات السورية. لم نكن نرغب أبدا في الوصول الى هذه المرحلة لكن للاسف هذه الحكومة دفعتنا الى اتخاذ مثل هذا القرار".