رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مناورات عسكرية سعودية وباكستانية

عربى وعالمى

الأربعاء, 28 سبتمبر 2011 10:18
الرياض - أ ش أ:

ذكرت أنباء صحفية سعودية اليوم الاربعاء أن طلائع القوات البرية السعودية بدأت في الوصول إلى مدينة جلهم بولاية البنجاب الباكستانية، للمشاركة مع القوات البرية الباكستانية في مناورات الصمصام (4) التي تنطلق خلال الأيام القليلة المقبلة.

وذكرت صحيفة (الجزيرة) السعودية اليوم الأربعاء أن هذه المناورات سوف تستمر ثلاثة أسابيع، ويشارك فيها عدد كبير من الجنود والضباط والقادة المؤهلين في مجال استخدام أساليب القتال والتدريب الحديث على مختلف الأسلحة؛ لرفع كفاءة واستعداد القوات البرية الملكية السعودية

والقوات الباكستانية.
وتجرى مناورات الصمصام بين البلدين كل عامين للتدريب على أحدث أنواع الأجهزة والمعدات ومتابعة تطورات فنون القتال في الصحراء حيث أن البلدين لديهما مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية.
وكانت مناورات الصمصام قد بدأت من عام 2004 وقد استفادت منها قوات البلدين، وأشاد بها خبراء عسكريون دوليون، كما نظمت القوات السعودية العديد من المناورات مع الدول الشقيقة والصديقة من أجل رفع
كفاءتها وقدراتها القتالية.
يذكر أن الصمصام هو "السيف الذي لاينثني"، وهو أحد أسماء السيف مثل المهند والبارق والذكر والحسام والصفيحة .. إلخ، والصمصامه هو أشهر سيوف العرب وهو سيف الفارس العربي "عمرو بن معديكرب الزبيدي" الذي أبلى بلاء حسنا بعد إسلامه.
ومن القصص المشهورة ما روى من أن ملك الهند قد أرسل وفدا إلى هارون الرشيد يحمل معه هدايا ثمينة بينها عشرة سيوف من أجود سيوف الهند، وحين قدمت إليه دعا بالصمصامة (سيف عمرو بن معد يكرب) ليختبرها فقطعت به السيوف سيفا سيفا كما يقطع الفجل، من غير أن تنثني له شفرة، أو يفل له حد!!.

أهم الاخبار