رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

اليوم| طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى

أخبار وتقارير

الخميس, 07 يوليو 2022 02:42
اليوم| طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولىامتحانات الثانوية العامة
كتبت- نرمين عِشرة

 يؤدي طلاب الثانوية العامة، اليوم الخميس، امتحان اللغة الأجنبية الأولى "أوبن بوك" بنظام البابل شيت، في ألفين و89 لجنة مؤمنة ومراقبة بالمدارس.

 وتستقبل لجان امتحانات الثانوية العامة الطلاب بالعصا الإلكترونية للكشف عن الأدوات التكنولوجية التى قد يستخدمها الطلاب للغش، مثل: سماعات البلوتوث، الهواتف المحمولة، الساعات الإلكترونية وكروت الفيزا وغيرها.

 وتطبق امتحانات الثانوية العامة نظام التقييم الجديد الذي يقيس مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وليس الحفظ والتلقين، من خلال تطبيق نظام "أوبن بوك" على أن تكون الأسئلة "اختيار من متعدد" فقط.

 ويتسلم الطالب في امتحانات الثانوية العامة للمواد الأساسية كتيب مفاهيم، وهو عبارة عن كتيب يحتوي على القوانين والمفاهيم والمعلومات التي تحتاج حفظًا ويحتاجها الطالب في الامتحان كبديل للكتاب المدرسي.

 ويحظر دخول لجان امتحانات الثانوية العامة بالكتاب المدرسي، أو بالملازم، أو

التابلت، وإنما تتاح ورقة مفاهيم على الطلاب مع ورقة أسئلة الامتحانات؛ لتساعد الطالب على الاستعانة بالمفاهيم التي يحتاجها في الامتحانات، ولتحقيق مبدأ التكافؤ بين الطلاب.


نصائح لامتحانات الثانوية العامة:

 أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستأتي من المنهج وليس من خارجه، كما يدعي البعض.

 وأوضح وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة بالنظام الجديد تعتمد على فلسفة قياس الفهم والاستيعاب ونواتج التعلم الحقيقية وليس الحفظ والتلقين، مشيرًا إلى تطبيق نظام الأوبن بوك من خلال توزيع كتيبات المفاهيم داخل لجان الامتحانات.

 وقال وزير التربية والتعليم إن امتحانات الثانوية العامة ستجرى بطريقة البابل شيت التي

تعتمد على تسجيل إجابة أسئلة الاختيار من متعدد (MCQ) عن طريق تظليل دائرة تناظر الاختيار الموجود على ورقة الأسئلة.

 ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الموضوع بسيط ومباشر، داعيًا طلاب الثانوية العامة إلى تأكد من كتابة البيانات الخاصة بك في القسم العلوي من البابل شيت بخط جيد وبقلم أزرق جاف.

 ووجه وزير التربية والتعليم نصائح لطلاب الثانوية باستخدام "قلم رصاص خفيف" لتظليل الدائرة المناظرة لإجابتك حتى تتأكد من صحتها ولا تضطر للمسح والشطب، وعند اتخاذ قرار نهائي بالإجابة الصحيحة (من وجهة نظرك) قم بتظليل الدائرة الصحيحة "بقلم جاف أزرق" مع  مسح أي دوائر أخرى تم تظليلها بالرصاص.

 وطالب وزير التربية والتعليم بالتأكد من عدم تظليل أكثر من دائرة لكل سؤال، لأن هذا يفقدك درجة السؤال، وإذا قمت بتظليل دائرة بالقلم الجاف، ثم  أردت تغيير إجابتك، قم بوضع علامة X على الدائرة الخطأ ثم ظلل الدائرة الأخرى، والالتزام بهذه التعليمات مسؤولية الطالب  والإخلال بها لا يعد سببًا للتظلم ولن يعتد به.