رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

فريد الديب.. أشهر مرافعات محامى الكبار

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 05 يوليو 2022 11:15
فريد الديب.. أشهر مرافعات محامى الكبارفريد الديب
كتب- أحمد عبدالله:

 أثيرت حالة من الجدل الشديد على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تصريحات صحفية منسوبة لوسائل إعلام عدة تفيد باستعداد المحامي فريد الديب، للدفاع عن محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، ما أثار حالة من الجدل، خصوصًا بين المتعاطفين مع أسرة نيرة أشرف.

 

اقرأ أيضًا: وزير التعليم العالي يرأس مجلس وكالة الفضاء المصرية

 

 كشف المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن المحامي فريد الديب سيدرس قبول مرحلة الطعن بالنقض بقضية محمد عادل، المتهم بقتل نيرة أشرف، عقب صدور الحكم ودراسة حيثياته.

وأضاف المحامي عبر صفحته الشخصية، أن المحامي فريد الديب قد يقبل تولي الطعن، أو يرفض، مشيرًا إلى أن مجموعة من المصريين طلبوا من "الديب" تولي القضية خلال تواجده باليونان.

 

 تردد اسم فريد الديب فى القضايا الكبرى، حيث كان له نصيب من اسمه فهو شخصية مختلفة ويعتبر الأكثر جدلاً فى ساحات المحاكم فهو دائم الترافع عن قضايا الرأى العام الأكثر شهرة باعتبار أن موكليه

من فئات وطبقات مختلفة من مشاهير المجتمع فمنهم الفنانون ورجال أعمال وآخرون يعملون بالسلك السياسى، حيث يطلق على المحامي «فريد الديب»، محامي المشاهير.

 

وترصد الوفد أبرز 10 مرافعات للمحامى فريد الديب 

 

قضية الرئيس المصرى محمد حسنى مبارك:

 أشهر هذه القضايا قضية الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، حيث إنه تولى الدفاع عنه هو وعائلته، فلم يدافع عنه في قضية واحدة بل دافع عنه في ٣ تهم، وهي الاشتراك في قتل المتظاهرين، والحصول على هدايا من الشركة التي يمثلها حسين سالم، والاشتراك مع وزير البترول الأسبق في تصدير الغاز الإسرائيلي بأسعار زهيدة.

 

قضية حبيب العادلى:

 وكذلك دفاعه عن وزير الداخلية الأسبق "حبيب العادلي"، كما أنه دافع عن العديد من كبار رموز النظام القديم في مصر كالقضية الشهيرة للجاسوس الإسرائيلي «عزام عزام»، وقضية رجل الأعمال والسياسي المشهور «هشام طلعت مصطفى».

 

شخصيات بارزة:

 وترافع عن شخصيات شهيرة كـ«نجيب محفوظ»و«محمد

السعدني» و«إبراهيم سعد» و«مصطفى أمين» و«الدكتور سعد الدين إبراهيم»، وأيضًا كان محامي الرئيس الراحل «محمد أنور السادات» وعائلته.

 

الترافع عن يسرا:

 ترافع عن الفنانة «يسرا» عندما حاول أحد الضباط اقتحام منزلها والاعتداء عليها، وتمكن من إخلاء سبيل «ثناء شافع» عميد معهد الفنون المسرحية بعد اتهامه بحيازة مواد مخدرة بقصد التعاطى، وترافع عن كل من «فيفى عبده» و«مدحت صالح».

 

قضية الآثار الكبرى:

 تعد قضية رجل الأعمال «حسن راتب» المتهم في قضية الآثار الكبرى آخر قضاياه، حيث قال للقاضي خلال الجلسة إنه مريض بالسرطان، وستكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.

 

 ورغم ما سطرته مرافعات الديب من نجاحات كبيرة، خسر العديد من القضايا منها قضية الجاسوس «عزام عزام» في 1997، كما خسر قضية الدكتور «أيمن نور»، وقضية «أيمن عبد المنعم»، مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار، وقضية «محمد الوكيل»، رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، كما تم استبعاده من 127 قضية وعضوًا للنيابة.

 وقد أكد المحامي فريد الديب، فى تصريحاته أخيرًا أنه قبل مبدئيًا، تولي مهمة الدفاع عن المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، أمام محكمة النقض، مشددًا على أن بيان القاضي -الذي تضمن إدانة المتهم- صدر قبل النطق بالحكم على المتهم بإجماع الآراء، وذلك بعد قرار اعتزاله أخيرًا بعد قضية حسن راتب.

 

 

طالع المزيد من الأخبار عبر قسم الأخبار من هنا 

أهم الاخبار