رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

ثعالب حمراء تطارد اللبنانيين في المناطق الساحلية والجبلية

عربى وعالمى

الجمعة, 01 يوليو 2022 19:36
ثعالب حمراء تطارد اللبنانيين في المناطق الساحلية والجبليةالثعالب الحمراء في لبنان
وكالات

أعلنت بيروت، اليوم الجمعة، ظهور الثعالب في العديد من المناطق اللبنانية الساحلية والجبلية، خاصة النوع الأحمر منها، الذي يتكيف مع البيئات البرية والحضرية بفضل مواصفات كثيرة يتمتع بها، وفي مقدمتها المكر والاحتيال، وعلى الرّغم من جمال فرائه يبقى هذا النوع من الثعالب مكروه جدًا من مربّي الدواجن والحيوانات الأليفة، وعلى عداء مستحكم مع الكلاب.

 

اقرأ أيضًا.. انفجار جديد يضرب لبنان.. يتسبب بسُقوط جرحى جراء الحادث

 

وعرّف الخبير والناشط البيئي في لبنان، جورج عقل، الثعلب الأحمر باسمه العلمي "Vulpes vulpes"، قائلًا لموقع "Sky News": "يتميز هذا الحيوان الذي لطالما ذُكر في التراث وقصص الأطفال، بدوره الفعال في المحافظة على النظام البيئي، خاصة أنه منتشر في معظم البيئات الطبيعية، ومن ضمنها عالمنا العربي".

 

وأضاف: "أما في لبنان، فيكثر تواجده في المواقع الطبيعية، مثل المحميات (كمحمية أرز الباروك أكبر المحميات الطبيعية في البلاد)، والغابات، والمراعي الجبلية، ومن أبرز خصائصه سرعة التأقلم مع محيطه الحيوي المتواجد فيه، خاصة بالقرب من التجمعات البشرية من قرى وضواحي المدن وعلى تخوم المكبات العشوائية، لما توفره

من طعام".

 

وأوضح جورج عقل، أن الثعلب الأحمر "يتغذى بشكل أساسي على القوارض الصغيرة من الفئران والأرانب والحشرات والزواحف، فضلا عن الفاكهة والنباتات البرية، مما يساهم في الحد من انتشار الآفات الزراعية والأوبئة المعدية".

 

وتابع عقل: "للثعالب الحمراء العديد من الفوائد، فهي تحد من تفاقم القوارض والحشرات، وتساهم بشكل أساسي بتأمين التوازن الطبيعي المطلوب، وبالتالي الحد من استخدام المبيدات الحشرية والسموم، التي بدورها تلوث البيئة الطبيعية وتهدد المحيط البيئي، وبالتالي صحة الإنسان".

 

ويعيش في لبنان الثعلب الأحمر والأحمر العربي، ويمكن تمييزهما بالبنية، حيث الأخير نحيل ولديه أذنان كبيرتان ورأس أصغر مستدق وفراء أقل كثافة على الجسم والذنب.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news

أهم الاخبار