رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

(فيديو) اقتصادي: مصر صاحبة تجربة رائدة في إنشاء المدن الجديدة بأفريقيا

ميديا

الجمعة, 18 يونيو 2021 14:16
(فيديو) اقتصادي: مصر صاحبة تجربة رائدة في إنشاء المدن الجديدة بأفريقياالدورة الــ25 لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية
كتبت - أمل البرغوتي

 أكد الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي، أن مصر صاحبة تجربة رائدة في إنشاء المدن الجديدة بأفريقيا، وصاحبة أعلى معدل نمو بالقارة، متابعًا أن افتتاح أعمال الدورة الــ25 لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية (النارو -NARO)،  يهدف إلى مزيد من التعاون والاهتمام بمجال بناء المدن الجديدة.

 

 أضاف الدكتور كريم العمدة، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية إكسترا نيوز، اليوم الجمعة، أن استضافة مصر لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية، دليل على رغبة مصر في التوسع في مجالات مشاريع المدن الجديدة، الذي يتطلب زيادة معدل النمو السكاني في أفريقيا.

 

 

 وأشار إلى أن لغة الأرقام توضح أن هناك مليار مواطن أفريقي من المفترض أن يسكنوا تلك المدن الجديدة، وهو ما يحتاج إلى المزيد من الاستثمارات في مجال المدن.

 

 شهد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، التدشين الرسمى لمقر إقليم شمال أفريقيا لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية (النارو -NARO) بحى النزهة بحضور محمد بودرا، رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية العالمية، وجان بير امباسى، سكرتير عام منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية، والسيدة ماكورة كوليبالى، رئيسة شبكة النساء المحلية المنتخبة الأفريقية.. ريفيلا واوجين وامالوا وزير التنمية المحلية الكينى.

 

 ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن إنشاء هذا الصرح الكبير دليل جديد على التزام مصر نحو القارة الأفريقية وامتداد لأواصر الشراكة التي رعاها ودعمها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووضع كل إمكانات الدولة المصرية في خدمة قارتنا الأفريقية.

 

 وأضاف الوزير، أنه لا ينسى دعم جان بيير إمباسي، الذي وضع ثقته في محافظة القاهرة التي أوفت بما وعدت به على أكمل وجه وهو ما جعل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن يشرفنا بلقائه بالمجلس التنفيذي اليوم وحرصه على الحضور شاهداً على توقيع اتفاقية المقر، ووجه شعراوي التحية والتقدير لرئيس الوزراء على رعايته لكل المبادرات التي تدعم تنمية قارتنا، في ظل توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعطاء أهمية قصوى لكل ما يفيد قارتنا ويدعم العمل الجاد والدؤوب لمواجهة مشاكلها وقضاياها وتعزيز الأواصر بين شعوبنا.

 

 وتابع شعراوي: حقيقةً لا أجد من الكلمات ما يصف سعادتي وأنا أقف أمامكم اليوم مع رفقاء طريق النجاح والإنجاز والعمل الجاد الذي قادنا لهذا اليوم الذي نشهد فيه ثمرة

عملنا المشترك، وإخلاصنا والتزامنا بالعهد والجدية في التنفيذ، ليصبح لدينا الآن صرح أفريقي ومركز للتميز، متمثلاً في مكتب المنظمة الأفريقية للحكومات المحلية (نارو).

 

 وأضاف أذكر تماماً تعاهدنا أنا وزميلي اللواء خالد عبد العال - محافظ القاهرة مع السكرتير العام جان - بيير إمباسي في مراكش عام 2018 على إتمام هذا الصرح الأفريقي الكبير، وكما تعهدنا فقد أوفينا، وبقي لي فقط أن أشكر اللواء خالد عبد العال وفريق محافظة القاهرة، على إنجاز هذا الصرح الأفريقي المتميز، على هذا النحو الذي ظهرت من خلالة قدرات محافظة القاهرة وجهودها، وبما يليق أيضاً بقارتنا ودولنا المتطلعة لإنجازات مثل هذة لتضاف لرصيد العمل الأفريقي المشترك.

 

 وقال وزير التنمية المحلية إن حضور محمد بودرا على رأس المشاركين في أعمال المجلس التنفيذي، وحضوره خصيصاً هذه الاحتفالية بتدشين المقر لدليل على استمرار عطائه لقارته على الصعيدين الدولي والإقليمي بنفس القدر وهو ما يشجعنا على طلب مساهمة المنظمة الأم للمدن والحكومات الأفريقية التي يترأسها، ونفتخر نحن في أفريقيا بمقرنا القاري المتميز والفاعل على أرض المملكة المغربية الشقيقة التي منحتنا دوماً مساهمتها الجليله والمقدرة ومن أعلى المستويات مما حافظ على قدرة منظمتنا الأفريقية على مواجهة التحديات، لذا فتحية إعزاز خاصة للمملكة المغربية لدورها الرائد كما عودتنا في دعم العمل الأفريقي والعربي المشترك.

 

(شاهد الفيديو) 

 

 

إقرأ أيضًا: 

وزير التنمية المحلية: مصر تضع خبراتها وإمكانياتها لخدمة الأشقاء الأفارقة

رئيس الوزراء يستقبل وفد منظمة المدن والحكومات الإفريقية

طالع المزيد من أخبار قسم الميديا هنا 

أهم الاخبار