رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيلاروسيا تُعلن تخفيض وجودها الدبلوماسي في أوروبا الغربية

رئيس بيلاروسيا ألكسندر
رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو

 أعلنت بيلاروسيا أنها ستقلص بشكل كبير وجودها الدبلوماسي في أوروبا الغربية وتزيد من وجودها في رابطة الدول المستقلة والصين ودول أخرى، وقال وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي - في تصريحات، نقلتها وكالة أنباء بيلتا البيلاروسية اليوم الإثنين - "نقوم بتقليص الوجود الدبلوماسي في الدول الأوروبية بشكل كبير. لا أعني أننا نقلص عدد السفارات والبعثات. نحن نخفض عدد الموظفين الدبلوماسيين. لكننا نعيد نشرهم في مجالات عمل أخرى في دول أكثر حاجة إليهم، على سبيل المثال بلدان رابطة الدول المستقلة. نحن نزيد عدد الموظفين في عدد من السفارات ونعزز وجودنا الدبلوماسي في البلدان البعيدة".

 

اقرأ أيضًا.. اليابان تُسجل 82 إصابة بمُتحور "أوميكرون" لكورونا


ووفقًا له، ستعزز بيلاروسيا وجودها الدبلوماسي في البلدان التي تمثل شركاءها المهمين استراتيجيًا، مثل الصين والهند، وقال الوزير: "نحن نفكر في فتح سفارات جديدة في أفريقيا، في الدول التي لديها قدرة مالية كبيرة وحيث الطلب على بضائعنا

مرتفع".


وفي حديثه عن أسباب إعادة الهيكلة المخطط لها، قال: "الوضع على طول حدود بيلاروسيا يتغير بشكل جذري. العالم ككل يتغير. هناك العديد من التحديات والتهديدات الجديدة، بما في ذلك التي تواجه بلدنا، والتي نحتاج إلى الرد عليها".


وتابع: "بيلاروسيا تواجه ضغوطًا شديدة من العقوبات. وهذا يؤثر أيضًا على عمل وزارة الخارجية والبعثات الخارجية. ونرى للأسف انخفاض مستوى التفاعل بين سفاراتنا ووزارات خارجية بعض البلاد المضيف. وهذا ينطبق في المقام الأول على أوروبا الغربية. وفي الوقت نفسه، هناك حاجة إلى تكثيف عملنا في البلدان الأخرى".

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news