رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لبنان: تمديد الإغلاق الكامل لمدة أسبوعين بسبب تفشي كورونا

عربى وعالمى

الخميس, 21 يناير 2021 23:06
لبنان: تمديد الإغلاق الكامل لمدة أسبوعين بسبب تفشي كورونا تمديد الإغلاق الكامل لمدة أسبوعين بسبب تفشي كورونا في لبنان

وكالات:

أعلنت حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أنها قد قررت تمديد الإغلاق الكامل في البلاد لمدة أسبوعين بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

كما وقد جاء في بيان لها، شددت الحكومة على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية للسيطرة على انتشار الفيروس. وفقاً لـ موقع الغد الإخباري.

 

كما وقد أفادت أن المعطيات تؤكد أن لبنان بلغ المستوى الرابع الأسووأ من انتشار وباء كورونا، بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية، فأعداد الإصابات تسجل أرقاما قياسية بالتزامن مع أسوأ حصيلة وفيات أسبوعية منذ بداية الجائحة، فيما النظام الصحي منهك، وغالبية المستشفيات بلغت قدرتها الاستيعابية.

 

هذا الواقع فرض على المجلس الأعلى للدفاع تمديد الإغلاق العام، عندما أكدت الأرقام أن الأيام

العشرة الماضية من الإغلاق لم تأت بنتيجة.

 

ويستمر التشدد عنوانا للمرحلة، فلا تجاوب حتى الآن مع مطالب قطاعات معينة  باستثنائها من الإغلاق، وأبرزها المصانع والسوبر ماركت، والعمال المياومين، فالوباء أكثر إيلاما من الوضع الاقتصادي المتردي بعدما لامست نسبة إيجابية الفحوصات 21%.

 

وقال أخصائي علم الجراثيم ، الدكتور محمود حلبلب، إن الدولة عليها أن تجري فحصوات مكثفة لتحديد الحالات الإيجابية وعزلها، للحد من انتشار الفيروس التاجي، وعلى المواطن الالتزام.

 

وتستمر المساعي لاستقدام اللقاح وسط توقعات باستلام الدفعة الأولى منه بعد نحو أسبوعين.

 

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

 

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

 

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.

أهم الاخبار