رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكنائس الأرثوذكسية تحتفل بمرور 7 أعوام على تنصيب البابا تواضروس

دنيا ودين

الاثنين, 18 نوفمبر 2019 06:02
الكنائس الأرثوذكسية تحتفل بمرور 7 أعوام على تنصيب البابا تواضروس

تحتفل الكنائس القبطية المرقسية التابعة للعقيدة الارثوذكسية،  اليوم الإثنين، بمرور 7 أعوام على تنصيب قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

 

وتقيم الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، الصلوات والقداست الإحتفالية في هذه المناسبة بمشاركة كبار الآباء الكهنة والأساقفة وخورس الشمامسة الذي من المقرر مشاركتهم خلال الطقوس القبطية وترديد الآسفار المسيحية والترانيم المباركة واللالحان القبطية، فضلًا عن حضور آبناء وشعب الكنيسة.

 

 

 يأتي هذا القداس في ذكرى تنصيب البابا قم الـ118 من تاريخ بابوات الكرازة المرقسية، خلفًا لمثلث الرحمات بابا العرب قداسة البابا شنودة الثالث، ويعتبر البابا

هى أعلى الرتب الكنيسة وفق العقيدة الارثوذكسية فهو يرعى ويتفقد أحوال وأوضاع الكنائس القبطية بمصر وبلاد المهجر لذا يحرص البابا تواضروس على إجراء الجولات الرعوية بين بلدان ومدن وعواصم الدور الأوروبية والأمريكية.

 

ولعل آخر تلك الجولات خلال الشهر الماضي بفرنسا والقطاعات التابعة للحكم الفرنسي ببلجيكا فضلًا عن النمسا وشهدت هذه الجولة إضافات قبطية غزيزة تمثلت في تدشين عدد من الكنائس الجديدة ومتابعة الأوضاع الخدمية لأبناء

المهجر، وفي سياق متصل، وكل قداسته نيافة الأنبا مقار أسقف إيبارشية الشرقية ومدينة العاشر من رمضان، لزيارة كندا وتفقد الأوضاع هناك خلال ذات الشهر.

 

كانت ساعات يوم 4 نوفمبر عام 2012م، قد فتحت الكنائس أبوابها ودقت أجراسها لقداس الإنتخاب والمقروعة كنسيًا بـ"القرعة الهيكلية"، برئاسة نيافة الأنبا باخوميوس القائم بأعمال البطريركية حينها وبتطبيق  الطقوس الخاصة لهذه القرعة وقع الاختيار على الطفل بيشوي جرجس مسعد وهو معصوب العينين ليضع يده داخل قرورة زجاجية ويختا الكورة الحاملة لبطريرك الأقباط.

 

ومع أصوات الزغاريد وترديد التسابيح من كبار خورس المشامسة أعلن القائم بأعمال البطريرك إسم البابا تواضروس أسقف البحيرة حينها ليتولى و يجلس على كرسى الكرازة المرقسية.

البريد المصري

اعلان الوفد

أهم الاخبار