رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

4 شروط لكفالة الأيتام بالأسر البديلة

كفالة الأيتام بالأسر
كفالة الأيتام بالأسر البديلة

تتزايد الرغبة لدى بعض المواطنين في كفالة الأيتام في الأسر البديلة من أجل رعايتهم والاهتمام بهم بدلًا من وضعهم مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وفي هذا الصدد يتسائلون عن شروط كفالة الأطفال في الأسر البديلة، على الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي.

 

(أقرأ أيضًا)..  (فيديو) التضامن تكشف تفاصيل كفالة الأطفال في أسر شبه طبيعية

 

وبلغ عدد الأطفال في الأسر البديلة الكافلة 12 ألفا و400 طفل، بينما بلغ عدد الأطفال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية 10 آلاف و800 طفل، بحسب ما أكدته الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي .

كفالة الأيتام

 

شروط كفالة الطفل بالأسر البديلة

أن يكون دخل الأسرة كافيًا لسد احتياجاتها.

 

أن تكون ديانة الأسرة نفس ديانة الطفل، ويكون الزوجان مصريين، ويجوز للجنة العليا للأسر البديلة الكافلة، الموافقة على كفالة طفل لأسرة بديلة مكونة من زوجين أحدهما مصري.

 

أن تتوفر في الأسرة مقومات النضج الأخلاقي والاجتماعي، بناء علي بحث اجتماعي تقوم به الإدارة الاجتماعية المختصة والجمعية والمؤسسة الأهلية المختصة، وألا تقل سن كل منهما عن واحد وعشرين سنة ولا تزيد على 60 سنة.

 

كفالة الأطفال

يجوز للجنة الأسر البديلة الكافلة الإعفاء من عدم جواز أن تزيد سن كلا الزوجين في الأسر البديلة الكافلة على

60 سنة طبقا لما يسفر عنه البحث الاجتماعي.

 

هل يمكن للأسرة كفالة أكثر من طفل؟

 في حالة رغبة الأسرة في رعاية أكثر من طفل، يشترط الحصول على موافقة لجنة الأسر البديلة بمديرية التضامن الاجتماعي المختصة، على أن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة تتوافر فيها المؤسسات التعليمية والدينية والطبية والرياضية، وأن تتوافر الشروط الصحية في المسكن والمستوى الصحي المقبول لأفراد الأسرة.

 

ويمكن للأرامل والمطلقات ومن لم يسبق لهن الزواج وبلغن من العمر ما لا يقل عن 30 عاما، كفالة الأطفال، بشرط أن تتوافر في الأسرة الصلاحية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية والمادية للرعاية، وإدراك احتياجات الطفل محل الرعاية.

 

موضوعات ذات صلة.. 

فيديو..التضامن الاجتماعي: كفالة الأطفال لتوفيرحياة كريمة وتوفيرالأمان لهم

إطلاق ملتقى سند للرعاية البديلة لبحث قضية كفالة الأطفال في الأسر