رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عقوبة حجب إسطوانات الأكسجين لبيعها في السوق السوداء

أخبار وتقارير

الجمعة, 15 يناير 2021 21:24
عقوبة حجب إسطوانات الأكسجين لبيعها في السوق السوداءإسطوانات الأكسجين

كتبت- إنجي طه:

 

احتكار السلع جريمة يُعاقب عليها القانون، وفقًا لقانون رقم 15 لسنة 2019، حيث يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن

مائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه، لكل من يقوم باحتكار سلعة ما، أو التلاعب في آليات السوق المصري.

وأعلنت وزارة التموين، ضبط عدد من إسطوانات الأكسجين، التي تم حجبها من قبل البعض للتلاعب بأسعارها، واستغلالها وبيعها في السوق السوداء.

 عقوبات رادعة

وقال أيمن محفوظ الخبير القانوني، إن القانون يتصدى بكل حزم لكافه اشكال الأحتكار، حيث أن القانون ينُص على توقيع عقوبات رادعه لكل من تسول له نفسه المتاجره باي سلعه استراتيجية، متابعًا :" ومن بين هذه السلع إسطوانات الأكسجين".

 التلاعب بآليات السوق 

وأوضح محفوظ، أن التلاعب بآليات السوق واحتكار بعض السلع هو أمر غير قانوني وتصل عقوبته للحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن

مائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه.

غرامة تصل ل٥ مليون جنيه

ولفت محفوظ، إلى أنه يجوز لمجلس الوزراء توقيع غرامه ماليه من ١٠٠ ألف جنيه حتى ٥ مليون حنيه، لكل من يتلاعب في الحصص التَمونيه وتوزيعها،  ويجوز أيضا إلغاء  التراخيص الخاصة بالتجار الذين يُمارسون الاحتكار، كما أن القانون يقضي بمصادرة  المواد المضبوطة في جميع الأحوال.

 التصدي لاحتكار التجار

واستطرد الخبير القانوني،  :" نلاحظ خلال الفترة الماضية تفعيل لدور الجهات الرقابيه مثل التموين وحمايه المستهلك في التصدي لكل الممارسات اللانسانيه وضبط المخالفين، حتى تُصبح جميع السلع ومنها إسطوانات الأكسجين محمية بقوه القانون من تلاعب  التجار.

أهم الاخبار