رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليوم.. آخر جولة بمباحثات مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة بواشنطن

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 28 يناير 2020 09:14
اليوم.. آخر جولة بمباحثات مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة بواشنطنسد النهضة
كتب - أحمد دراز:

 ينطلق اجتماع وزراء الخارجية والري لدول مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأمريكية واشنطن، لمناقشة المسودات الفنية والقانونية التي أعدها الخبراء الفنيون خلال اجتماعهم في الخرطوم الأسبوع الماضي، في إطار مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والري للدول الثلاث، في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من (13-15) يناير الجاري.

 شهد اجتماع الخرطوم الأخير، تقاربًا في وجهات النظر مع وجود بعض التباينات في بعض المواقف الفنية والقانونية، من المقرر عرضها على الاجتماع الوزاري اليوم الثلاثاء.

 كما شهد اجتماع واشنطن منتصف يناير الجاري، اتفاقًا

بين الدول الثلاث على 6 بنود، وهي تنفيذ ملء سد النهضة على مراحل وبطريقة تكيفية وتعاونية تأخذ في الاعتبار الظروف الهيدرولوجية للنيل الأزرق، والتأثير المحتمل للملء على الخزانات في مجرى النهر، والملء خلال موسم الأمطار، بشكل عام من يوليو إلى أغسطس، وستستمر في سبتمبر وفقًا لشروط معينة.

 يذكر أن البيان الختامي الصادر عن اجتماع واشنطن السابق، تضمن بعض العناصر والمحددات الرئيسية للاتفاق النهائي حول سد النهضة،

التي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد، والإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد، بما يؤمن عدم الإضرار بالمصالح المائية المصرية، واتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الدول الثلاث لمتابعة تنفيذ الاتفاق، إضافة إلى آلية لفض المنازعات.

 اتفقت الدول الثلاث في ختام الاجتماعات على عقد اجتماع وزاري في واشنطن خلال الفترة من 28- 29 يناير للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري المقبل، في الوقت الذي وصف فيه اجتماع اليوم بـ"اجتماع الحسم".

أهم الاخبار