رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

زيادة أسعار الأرز وتذاكر القطارات.. حقيقة 10 شائعات نفتها الحكومة

أخبار وتقارير

الجمعة, 06 ديسمبر 2019 12:35
زيادة أسعار الأرز وتذاكر القطارات.. حقيقة 10 شائعات نفتها الحكومةالمركز الإعلامي لمجلس الوزراء
كتبت-إسراء المغربي

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء صباح اليوم الجمعة، العديد من الشائعات التي تداولت مؤخراً، حيث جاء أبرزها نفي زيادة أسعار تذاكر القطارات، وزيادة أسعار الأرز، وحقيقة تشريد أصحاب ورش الرخام، وتكلفة اشتراك المواطن في منظومة التأمين الصحى الجديدة.

 

ورصدت "بوابة الوفد"‘ في هذا التقرير أبرز  10 شائعات انتشرت وكذبها المركز الإعلامي لمجلس الوزراء:

حقيقة زيادة أسعار تذاكر القطارات في العام الجديد

نفى المركز الإعلامي ووزارة النقل، زيادة أسعار تذاكر القطارات مع بداية يناير 2020، موضحا أن أسعار التذاكر الحالية كما هي تماماً دون إقرار أي زيادات عليها، وذلك تيسيرًا على المواطنين وعدم تحميلهم أي أعباء إضافية.

وأكدت الوزارة أن هناك مبادرة للتصدي لظاهرة الركوب بدون تذكرة، وتعظيم الاستفادة من الاستثمار الإعلاني على خطوط السكة الحديد، لتعظيم موارد هيئة السكة الحديد، واستكمال خطة تطوير مرفق السكة الحديد دون المساس بأسعار التذاكر، وذلك في إطار حرص الدولة على التخفيف عن كاهل المواطنين، وتحسين الخدمة المقدمة لهم.

آخر كلام.. امتحان أولى ثانوي "ورقيًا"

أكد مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا صحة لإجراء امتحانات الصف الأول الثانوي وفقاً لنظام "البوكليت" أو "البابل شيت".

 

وأوضحت الوزارة أنه يتم تطبيقه على الصف الثالث الثانوي فقط، بينما يطبق نظام "البابل شيت" على طلاب الجامعات فقط، مُشيرا إلى أن امتحان الصف الأول الثانوي سيتم إجراؤه ورقياً هذا العام.

وفي سياق متصل، فإن نظام أسئلة الامتحانات سيكون هو "الاختيار من متعدد" في كل المواد، عدا مواد اللغات وسيكون بها أسئلة مقالية قصيرة إلى جانب أسئلة الاختيار من متعدد.

 

وأشارت الوزراة إلى أنه تم اعتماد جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2019/2020، على أن تبدأ امتحانات الصف الأول الثانوي من 11 إلى 23 يناير 2020، في الفترة المسائية، لافتةً إلى أنه سيتم عقد الامتحانات لمواد المستوى الرفيع للمدارس الرسمية لغات والخاصة لغات.

 

سعر كيلو الأرز في الأسواق.. تعرف عليه

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، عدم وجود أي زيادة في أسعار الأرز، سواء المعروض بالمجمعات الاستهلاكية، أو محال البقالة التموينية، أو فروع جمعيتي المنتشرة بباقي المحافظات.

 

أوضح استقرار أسعار الأرز ، حيث يتراوح سعر كيلو الأرز في المجمعات الاستهلاكية ما بين 7 إلى 8 جنيهات، كما تم تخفيض أسعار الأرز ببطاقات التموين، مُشددًا على أن مخزون مصر الاستراتيجي من الأرز  كافٍ وآمن.

 

وفي إطار جهود الدولة لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطنين، تم تخفيض أسعار 4 سلع على بطاقات التموين  بنسب تتراوح من 10% إلى 12%، اعتبارًا من أول شهر ديسمبر الجاري، ليصل سعر كيلو السكر ببطاقات التموين إلى 8.5 جنيه، بدلًا من 9.5 جنيه،  وسعر عبوة زيت طعام خليط إلى 17 بدلًا من 19 جنيهًا، وسعر كيلو الأرز إلى 8 جنيهات بدلاً من 9 جنيهات، وسعر كيلو الدقيق

المُعبأ إلى 6.50 جنيه بدلاً من  

6,75

الحكومة: نقابة التجاريين باقية ولا بديل عنها

نفى مجلس الوزراء ونقابة التجاريين، إنشاء أي اتحاد بديل لنقابة التجاريين، مُشددًا على أن النقابة هي الجهة الرسمية الوحيدة المنوط بها تحديث البيانات أو تحصيل الاشتراكات من التجاريين.

وأشارت نقابة التجاريين إلى أنها اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذا الكيان الوهمي، وتُهيب النقابة بالتجاريين عدم الانسياق وراء تلك الكيانات الوهمية التي تستهدف النصب وتحصيل الأموال، مع ضرورة الإبلاغ الفوري عن هذه الكيانات سواء مقراتها أو صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

 

وفي سياق متصل، فإن النقابة بدأت منذ أول نوفمبر الماضي في تحصيل اشتراكات الأعضاء، بالإضافة إلى غرامات التأخير المقررة وفق قانون النقابة،كما تم البدء في شطب عضوية الأعضاء المستحق عليهم اشتراكات أكثر من 5 سنوات، اعتباراً من الأول من ديسمبر الجاري، وذلك تمهيداً لتنقية جداول العضوية.

 

ومن المقرر أن يتم إجراء انتخابات النقابة في فبراير 2020، حيث تم تشكيل لجنة لإعداد تعديلات اللائحة الداخلية للنقابة، والتي بموجبها يمكن إجراء الانتخابات، على كافة المستويات "العامة، الفرعيات، الشُعب"، وسيتم إرسال التعديلات لوزير المالية بصفته المُشرف على أعمال نقابة التجاريين، لإقرارها، والدعوة لإجراء الانتخابات.


حقيقة تشريد أصحاب ورش الرخام بـ "شق الثعبان"

 كما شدد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء و محافظة القاهرة، على عدم إغلاق جميع ورش الرخام بمنطقة "شق الثعبان" وتشريد أصحابها لصالح مستثمرين أجانب.

 

 وأوضح أنه يتم حالياً تقنين أوضاع الورش والمصانع المتواجدة بمنطقة "شق الثعبان" لصناعة الرخام والجرانيت، وذلك تزامناً مع خطة تطوير المنطقة وتحويلها إلى منطقة صناعية عالمية، بهدف زيادة فرص تصدير المنتج المصري, دون إلحاق أي أضرار بأصحاب الورش.

 

وفي السياق ذاته، تقوم المحافظة بتقنين أوضاع المصانع والورش الموجودة بمنطقة "شق الثعبان" بهدف إدخالهم في منظومة الاقتصاد الرسمي، والتي تضم أكثر من 2800 مصنع وورشة، حيث تم منح مهلة لتلقي طلبات تقنين وضع اليد بمنطقة "شق الثعبان" حتى 31 ديسمبر الجاري، ويأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة بتطوير المنطقة، وتحويلها إلى منطقة صناعية متخصصة في مجال صناعة الرخام والجرانيت, بالتوازي مع تطوير عدد من المدن الصناعية الأخرى, مثل مدينة "الروبيكي" لصناعة الجلود, ومدينة "دمياط الجديدة" لصناعة الأثاث, وذلك من خلال الاستعانة بالخبرات العالمية؛ لتوفيرأحدث الآلات والماكينات لأصحاب شركات الرخام بالمنطقة, وتوفير فرص عمل جديدة.

 

حقيقة تمويل الأوقاف لمشروعات العاصمة الإدارية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة الأوقاف، توجيه أصول وأموال الأوقاف لصالح تمويل مشروعات

العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح أن أموال الأوقاف ذات طبيعة خاصة لا يمكن المساس بها أو توجيهها إلا في الأغراض المخصصة لها، مُشددةً على أنه لا يمكن التصرف في أصول الأوقاف إلا عن طريق مجلس إدارة هيئة الأوقاف, وبتطبيق شروط الواقفين, باعتبار أن  الوقف ملك لأصحابه.

وتعمل هيئة الأوقاف المصرية على استثمار أصولها من خلال لجان متخصصة وعمل خريطة استثمارية متكاملة لها، يحدد بها المساحات والأماكن المميزة للأراضي على مستوى الجمهورية، وذلك بعد إعادة تقييمها من قبِل لجنة متخصصة، حيث تعمل الهيئة على تعظيم أصولها من خلال طرح بعض الأراضي للاستثمار  بالمشاركة.

التموين توضح حقيقة غلق شركتي "قها وادفينا" للصناعات الغذائية

 

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة التموين والتجارة الداخلية، غلق شركتي "قها وادفينا" للصناعات الغذائية، وتسريح العاملين بهما، لصالح الشركات المستوردة.

 

 وأوضح أنه يتم  وضع خطة استراتيجية لتطوير بعض الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية ومنها شركتا "قها وادفينا"؛ بهدف تعزيز قيمة "المنتج الوطني" في السوق المحلي والدولي، وزيادة قدرتها التنافسية، وزيادة الفرص التصديرية، وذلك دون الاستغناء عن أي من العاملين مع الحرص  على تحسين أوضاعهم ورفع كفاءتهم.

 

نسبة الخصم من راتبك في التأمين الصحي الشامل.. تعرف عليها

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وهيئة التأمين الصحي الشامل، أنه لا صحة لما تم تداوله حول تكلفة اشتراك المواطن لـ2100 جنيه في منظومة التأمين الصحي الجديدة.

 

 وشدد المركز على أن نظام التأمين الصحي الجديد هو نظام تكافلي اجتماعي يغطي جميع المواطنين، وتتحمل فيه الدولة اشتراك غير القادرين، وتكاليف الفحوصات والعلاج الخاصة بهم كافة، أما بالنسبة للقادرين فسيتم خصم اشتراك شهري لن يتجاوز الـ7% من إجمالي دخل المشترك عن الأسرة بأكملها.

 

تعمل الدولة على توفير منظومة تمويل قوية لاستكمال منظومة التأمين الصحي الشامل- تقوم على ثلاثة معايير، هي: الموارد المالية التي توفرها الدولة، والموارد السيادية التي تضمنها قانون التأمين الصحي الشامل، ثم اشتراكات المواطنين.

 

الإسكان تكشف مصير أهالي منطقة ماسبيرو

 

 أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عدم تراجع الحكومة عن إعادة أهالي ماسبيرو إلى المنطقة بعد تطويرها.

 

 أوضح أنه سيتم إعادة تسكين الأهالي الذين اختاروا العودة للمنطقة عقب الانتهاء من إقامة وحداتهم السكنية، حيث تقرر تخصيص جزء من الأبراج السكنية بالمنطقة للسكان الذين رفضوا التعويض المادي، أو الانتقال إلى مدن جديدة، وذلك في إطار حرص الدولة على توفير حياة كريمة، ومسكن آمن للمواطنين الذين كانوا يعيشون بهذه المنطقة تم عرض 3 بدائل على أهالي المنطقة، وتشمل: (التعويض المادي- سكن بديل بالأسمرات، أو إحدى المدن الجديدة- العودة إلى المنطقة بعد التطوير)، على أن يتم اختيار البديل المناسب من كل مقيم بالمنطقة، وقرر البعض الحصول على تعويض مادي، وهو تعويض مجزٍ، بينما فضَّل البعض الانتقال لشقق سكنية بالمدن الجديدة.

 

"نقابة التجاريين" تؤكد عدم إنشاء اتحاد تجاريين جديد بديلًا لها

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن إنشاء اتحاد تجاريين جديد بديلًا عن نقابة التجاريين، تواصل المركز مع نقابة التجاريين، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق للمنشور المتداول بشأن إنشاء أي اتحاد بديل لنقابة التجاريين، مُشددةً على أن النقابة هي الجهة الرسمية الوحيدة المنوط بها تحديث البيانات أو تحصيل الاشتراكات من التجاريين، مُشيرةً إلى أنها اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذا الكيان الوهمي، وتُهيب النقابة بالتجاريين عدم الانسياق وراء تلك الكيانات الوهمية التي تستهدف النصب وتحصيل الأموال، مع ضرورة الإبلاغ الفوري عن هذه الكيانات سواء مقراتها أو صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

 

أهم الاخبار