رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد غد ..بدء انطلاق ماراثون تنسيق الجامعات

143ألف و313 طالبا بالمرحلة الأولى دون التقيد بشرائح مجاميع الدرجات

أخبار وتقارير

الجمعة, 19 يوليو 2019 15:24
143ألف و313 طالبا بالمرحلة الأولى دون التقيد بشرائح مجاميع الدرجاتوزير التعليم العالى دكتور خالد عبد الغفار
كتب-زكى السعدنى:


 

ينطلق بعد غد مارثون تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد يفتح مكتب التنسيق الرئيسى بالقاهرة وفروعة بالمحافظات ابوابه لاستقبال 143الف طالب وطالبة من الناجحين فى الثانوية العامة وتوزيعهم على الاماكن المتاحة امامهم بالجامعات والمعاهد دون التقيد بشرائح لمجاميع الدرجات .

 

يتنافس 453الف و829طالب نجحو فى امتحانات الثانوية على القبول فى390 الف مكانا شاغرا بالجامعات الحكومية بالاضافة الى حوالى 50 الف مكانا بالجامعات الخاصة.

 

يؤدى ضيق الاماكن المتاحة امام الطلاب بالجامعات الحكومية وخاصة كليات القمة التى يفضلها المتفوقين فى العلمى والادبى الى حرمان اعداد كبيرة من الطلاب من الالتحاق بهذه الكليات والبحث عن بدائل اخرى فى الكليات النظرية التى لا تتتناسب مع طبيعة المواد الدراسية فى الثانوية العامة .يستمر تسجيل الرغبات حتى يوم 25يوليو الحالى.

 

اعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى ان جميع الناجحين فى الثانوية يوجد أمامهم اماكن بالجامعات الحكومية والمعاهد ولن يحرم طالب من الالتحاق بالجامعه ومعاهد التعليم العالى .

 

واشار الوزير الى فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى اعتباراً من يوم الأحد وحتى يوم الخميس 25يوليو وتستوعب المرحلة 143الف و313طالب وطالبة منهم 30الف و152من العلمى علوم و14الف و690 من الرياضيات و98الف و471طالب وطالبة من الادبى .

 

ارتفع الحد الادنى للمرحلة الاولى الى 398درجة بنسبة 97.07%للعلمى علوم و389.5درجة بنسبة 95%والادبى 328درجة بنسبة 80% اعلن سيد عطا رئيس قطاع التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق .يؤدى ارتفاع الحد الادنى من حرمان الاف الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعه من الالتحاق بكليات القمى .

 

كما يؤدى ارتفاع الحد الادنى لطلاب العلمى من حرمان الحاصلين على 97%من وجود اماكن لهم بكليات القمة وتشمل الطب والاسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى نتيجة ارتفاع اعداد الحاصلين على اكثر من 97%عن الاعداد التى تقبلها هذه الكليات والتى تصل الى اكثر من 22الف طالب وطالبه.

 

يتم القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت"التنسيق الالكتروني" خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي:www.Tansik.Egypt.gov.eg

 

وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة تنسيق.يتم فتح المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة.ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.

 

ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.يتم تسجيل الرغبات عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة.والكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

 

التيسير علي الطلاب وأولياء الأمور بدلا من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير.يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في إدخال البيانات.

 

وتتيح خدمة التنسيق الالكترونى  للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة

حتى إغلاق الموقع.وتسهل للطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أي أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة، تمكن الطالب فور إعلان نتائج المراحل المختلفة من الحصول علي نتيجة التنسيق من موقع التنسيق علي الإنترنت.

 

وسيكون متاح للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك. ويعرض الموقع الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك.

 

ناقش مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

 

إذا اختار الطالب أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات وعددها 75 رغبةوالتي تم استحداثها لأول مرة هذا العام وبدون وجود أي أخطاء.

 

وفي حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يتم الاتصال علي رقم 19468.ويستطيع الطالب الدخول  إلي موقع الحكومة الإلكترونية المحدد إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بك.

 

ثم يسجل  الرغبات بالترتيب الذي يراه ويحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات. يختار الطالب  الكلية أوالمعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.

 

يجب علي الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وأخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

 

ويجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.

 

يمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك(Save As) علي حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات و أعلم بأن الحاسب سيحفظ أخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لأخر تعديل قمت به.

 

وستكون النتائج متاحة علي نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه.ويمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد انتهاء مرحلة تقليل الاغتراب من الموقع بعد إعلان نتيجة المرحلة الثانية.

 

تم إنشاء عدد من الجامعات واستحداث عدد من الكليات في مختلف التخصصات العلمية والتكنولوجية وذلك في إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة وربط التعليم بسوق العمل، وتم اصدار قرارات بدء الدراسة بها اعتبارا من العام الجامعي2019/2020 وذلك لاستيعاب أعداد الطلاب المتزايدة وتلبية رغباتهم في الالتحاق ببعض الكليات بالتعليم الجامعي.

 

وتم الغاء كافة الاستثناءات التى سبق ان قررها المجلس الاعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية اعتبارا من العام الجامعى 2016/2017 لاعلاء لاحكام الدستور والقانون والمحكمة الادارية العليايحدد المجلس الاعلى للجامعات الاعداد المقرر قبولها بالجامعات المصرية فى العام الجامعي2019/2020 من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بشعبتيها  العلمية و الادبية عام 2019 عن طريق مكتب التنسيق ، وذلك فى اطار السياسة العامة التى تنتهجها الدولة ، والاعتبارات والمبادئ الاساسية التى استقر عليها المجلس الاعلى للجامعات.فى حالة وجود اية استفسارات يمكن الاتصال على الخط الساخن : 19468

 

يوجد امام طلاب المرحلة الاولى جميع الاماكن الخالية بالكليات العملية والنظرية ويستطيع الطالب تسجيل 75 رغبة فى بطاقة الاختيار وتعديل الرغبات طوال ايام المرحلة .

 

يتم فتح المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة، ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة ،ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.

 

اكد سيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على مكتب التنسيق ان هذه الخدمة تتيح لك إمكانية تعديل الرغبات في أي وقت تشاء حتى موعد إغلاق الموقع ليمكن إتمام التنسيق والفرز وإعلان النتيجة.واضاف ان الموقع يعرض أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور  عن الكليات المناسبة لمجموعك.

 

وناشد عطا الطلاب بان تناقش مع اسرتهاترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

 

إذا اختار الطالب أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات(48 رغبة) وبدون وجود أي أخطاء. وفي حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكنك الاتصال علي رقم 19468.

 

وتشمل الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع الحكومة الإلكترونية:الدخول إلي موقع الحكومة الإلكترونية المحدد.وإدخال الرقم السري الخاص بك طبقا لمرحلتك وفي اليوم المحدد لمجموع درجاتك إذا كان الدخول عن طريق معامل الحاسبات بالجامعات.وتتضمن قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالبانيحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات.

 

ويختار الطالب  الكلية  أو المعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.كمايختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات.وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.

 

ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وأخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.كما  يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.وبعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.

 

أهم الاخبار