رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالفيديو. اقتراحات لضمان مشاركة المعاقين فى الانتخابات

ع الـهـامـش

السبت, 11 يونيو 2011 15:56
كتبت - آيات الحبال:


"من حقنا نختار رئيسنا وأحزابنا وأعضاء مجلس الشعب اللى هيمثلونا، إذا أردنا مصر الديمقراطية يجب أن يحتوى قانون مباشرة الحقوق السياسية مواد تضمن تسهيل مشاركة الفئات ذوى الإعاقة فى العملية الانتخابية". جاء ذلك فى بيان لشبكة دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة قدمه مصطفى محمد كمال ،أحد أعضاء الشبكة ونائب مدير برنامج الإعاقة بالمجلس القومى للطفولة والأمومة، من خلال فيديو تم نشره

على اليوتيوب والفيس بوك أكد فيه أن حوالى 4 ملايين ونصف شخص محرومون من الإدلاء بأصواتهم أو المشاركة فى العملية الانتخابية، وذلك بسبب عوائق بسيطة تبعدهم عن المشاركة، وعدم وجود أى نص بقانون مباشرة الحقوق السياسية يضمن آليات مشاركتهم.

واقترح كمال عددا من الحلول لضمان مشاركة ذوى الإعاقة فى الانتخابات القادمة

منها إنزال إحدى اللجان فى الدور الأرضى بما يضمن مشاركة ذوى الإعاقة الحركية، وتوفير مترجم لغة إشارة فى إحدى اللجان بكل حى لضمان مشاركة الصم والبكم، مع وجود شخص مساعد لذوى الاحتياجات البصرية لمساعدة المكفوفين على الإدلاء بأصواتهم.

وأكدت الشبكة علي أهمية إتاحة الفرصة الكاملة للأشخاص من ذوي الإعاقة للمشاركة السياسية الفاعلة ليتساووا بأقرانهم الأسوياء، وذلك من خلال التزام الدولة بإزالة الحواجز والعراقيل التي تمنع مشاركتهم في العملية الانتخابية كما كان الحال في القانون السابق لمباشرة الحقوق السياسية.

شاهد الفيديو