أول نقابة لحمايةالخادمات وعاملات المنازل

ع الـهـامـش

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 13:13
أول نقابة لحمايةالخادمات وعاملات المنازل
كتبت:سالي مزروع

في محاولة لحماية حقوق الخادمات والعاملات المصريات بالمنازل ، قامت الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية بإجراء دراسة عن أحوال العاملات بالمنازل في محاولة لعمل أول قانون لتنظيم  حقوق الخادمات .

وأوضح عبد المنعم منصور ، المحامي المسئول عن ملف عاملات المنازل بالجمعية ، أنه قام بتأسيس نقابة للعاملين بالمنازل وتم إختيار النقيب ونائبه وأمين الصندوق والأعضاء المؤسسين وتم تدبير المقر المؤقت للنقابة ، ولكنه فوجيء أثناء قيامه بإجراءات الإشهار أن البطاقات الشخصية للعاملات غير مثبت بها أنهن خادمات بالمنازل ،

وهو الأمر الطبيعي نظرا لعدم وجود نقابة لهم ، مشيرا إلى أن الجمعية تريد إشهار النقابة حتى تتمكن العاملات من تغيير مهنتهم بالبطاقة، بينما وزارة القوى العاملة تشترط وجود المهنة بالبطاقة لإشهار النقابة !

وأوضح أحمد أبو المجد ،المحامي الحقوقي ورئيس الجمعية ، أنه  تم الخروج بعدة توصيات تم استخلاصها من الدراسة التي أجريت على أحوال العاملات بالمنازل وهي :

1- منع وتجريم عمالة الأطفال ومنع استغلالهم بمهن عاملات

المنازل.

2- محاربة التسرب من التعليم.

3-  ضرورة وجود عقد عمل موثق بشكل رسمي بين العامل وصاحب العمل.

4- العمل على إصدار قانون خاص بعاملات المنازل، خاصة وأن منظمة العمل الدولية أجرت اتفاقية العمل اللائق للعاملين بالمنازل ولم توقع مصر على تلك الاتفاقية ولا أي دولة عربية أخرى .

5- ضرورة أن تتوافر فرص عمل من خلال مكاتب مدربة ومجهزة بحيث تضمن للعاملة عمل آمن وتضمن للأسرة عاملة أمينة .

6-أهمية وجود نقابة للعاملين بالمنازل

7- وجود آليات تنظيمية متعددة تستطيع العاملة من خلالها الوصول لحل مشاكلها.

 8- ضرورة العمل على تغيير الصورة الذهنية للعاملة والتي تجعلها هي نفسها تكره ما تقوم به وتتمنى إخفاء طبيعة عملها عن الجميع.