رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تأمين صحى ومعاش لذوى الاحتياجات الخاصة

ع الـهـامـش

السبت, 31 مارس 2012 11:12
تأمين صحى ومعاش لذوى الاحتياجات الخاصةنجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية
القاهرة - أ ش أ :

قررت د.نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية منح معاش لجميع ذوى الاحتياجات الخاصة ممن لا يمتلكون دخلا، ومنح المعاق الذى يحصل على معاش أقل من معاش الضمان الاجتماعى قيمة الفرق بين المعاشين .

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها د. نجوى خليل اليوم في مؤتمر حقوق واحتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة والذي عقدته الوزارة مع ممثلين عن المعاقين في أربع محافظات هى القاهرة والجيزة والقليوبية والفيوم، بحضور نائبين عن وزيري الصحة والتربية والتعليم.
وقالت نجوى خليل، إن الوزارة تعمل حاليا على الاستماع إلى رؤية ذوي الاحتياجات الخاصة فى لتفعيل حقوقهم ومطالبهم فى تعديل قانون الإعاقة، وبدأت بأربع محافظات وسيتم تنظيم لقاءات أخرى لكل مجموعة من المحافظات، لصعوبة جمع ممثلين عن المعاقين في 27 محافظة.
وأضافت أن الوزارة خاطبت المشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة لاستقدام خبراء من مراكز التأهيل التابعة للجيش لتطوير وتدريب العمالة في

14 مصنع إنتاج أطراف تعويضية منها 11 مصنعا تابعة للوزارة و3 تم إنشاؤها بالجهود الذاتية، وبالفعل بدأ الخبراء فى تطوير المصنع الموجود بمحافظة الجيزة، على أن يتم تطوير الباقيين لاحقا.
من جانبه، قال الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة، إنه تقرر منح الأجهزة التعويضية لذوى الاحتياجات الخاصة على نفقة الدولة وسيطبق القرار اعتبارا من غد (أول أبريل)، كما سيتم توفير تأمين صحى لكل معاق .. مشيرا إلى أن الوزارة تسعى أيضا التفاوض مع وزارة المالية بشأن طلب عدد كبير من ذوي الإعاقة بتخفيض الرسوم الجمركية على سيارة لمرافق المعاق .